انحصرت المنافسة على جائزة أفضل لاعب مغاربي لعام 2015، التي تقدمها مجلة فراس فوتبول الفرنسية، بين ثلاثة لاعبين وهم الجزائري رياض محرز نجم ليستر سيتي الإنكليزي ومواطنه ياسين براهيمي نجم بورتو البرتغالي، بالإضافة إلى المغربي المهدي بنعطية مدافع بايرن ميونيخ الألماني.

ودأبت المجلة الفرنسية ذائعة الصيت، على تنظيم استفتاء لروادها عبر موقها على شبكة الإنترنت منذ موسمين، حيث نال الجائزة في موسمها الأول الجزائري إسلام سليماني، في حين نال مواطنه ياسين براهيمي الجائزة في موسمه الثاني.

وكانت القائمة الأولية التي كشفت عنها المجلة قبل حوالي أسبوعين، قد ضمت 9 لاعبين مرشحين لنيل الجائزة، قبل أن تقلصها لثلاثة، حيث تم إقصاء الثلاثي التونسي، أيمن المثلوثي، وأيمن عبد النور، ووهبي الخزري، فضلاً عن الثنائي المغربي، حكيم زياش ونور الدين امرابط، والجزائري إسلام سليمان.

_المهدي بن عطية (بايرن ميونيخ، 28 عاما، مدافع)

حل ثانيا في نسخة عام 2013 خلف إسلام سليماني، وكذلك عام 2014 خلف ياسين الإبراهيمي، ويعد من أفضل المدافعين في العالم، وقدم مستويات رائعة مع بايرن ميونيخ، لكن الإصابات المتكررة حرمته من المشاركة في الكثير من المباريات.

وكانت احصائيات الدولي المغربي جيدة مع بايرن ميوينخ، حيث ربح 74٪ من النزالات الهوائية، 56٪ من التدخلات النظيفة، تمريرات ناجحة بنسبة 92٪ في البونديسليغا، كما أحرز لقب الدوري الألماني مع الفريق البافاري، وخاض نصف نهائي دوري أبطال أوروبا أمام برشلونة.

_ ياسين إبراهيمي (بورتو، 25 عاما، لاعب خط وسط)

فاز الموسم الماضي بلقب أفضل لاعب مغاربي، وبالرغم من أن مشاركته لم تكن ناجحة مع المنتخب الجزائري في كأس أمم افريقيا بغينيا الاستوائية، إلا أنه تألق رفقة فريق بورتو في دوري أبطال أوروبا خاصة في مواجهة تشيلسي حيث وجد إيفانوفيتش مدافع البلوز صعوبة كبيرة في إيقافه،

كما اختير إبراهيمي رابع أفضل مراوغ في دوري الأبطال بمعدل 7 مراوغات ناجحة في كل مباراة، فضلا عن تسجيله 5 أهداف مع المنتخب الجزائري في 10 مباريات.

_رياض محرز (ليستر سيتي، 24 عاما، لاعب خط وسط)

فرض الجزائري رياض محرز المحترف في فريق ليستر سيتي، نفسه كواحد من أفضل لاعبي كرة القدم في العالم، بعدما تألق بشدة مع ليستر في الدوري الإنكليزي في الموسم الحالي، حيث تصدر جدول ترتيب المسابقة لجولات عديدة.

وسجل محرز لفريقه ليستر 13 هدفًا وصنع 7 أهداف أخرى، ليسهم فعليا في إحراز 20 هدفا، في رقم لم يصل إليه أي لاعب في البريميرليغ، بمن فيهم أفضل صانع لعب في أوروبا، الألماني مسعود أوزيل، لاعب وسط أرسنال، الذي أسهم في إحراز 19 هدفًا، بعدما صنع 16، وسجل 3 أهداف أخرى.

ويعتبر محرز أفضل مراوغ في الدوري الانكليزي متقدما على النجم لبلجيكي إيدين هازارد لاعب تشيلسي.

كما تألق محرز رفقة منتخب بلاده في بطولة أمم افريقيا خاصة ضد السنغال حيث فازت الجزائر بهدفين نظيفين وسجل محرز أحد الهدفين، ويملك أيضا احصائيات ممتازة رفقة "الخضر"، حيث قدم 12 تمريرة ناجحة في 21 مباراة لعبها.

&