نجح سبعة لاعبين في الجمع بين جائزتي الكرة الذهبية كأفضل لاعب في العالم التي تمنحها مجلة فرانس فوتبول الفرنسية والاتحاد الدولي لكرة القدم، والحذاء الذهبي كأفضل هداف في الدوريات الأوروبية في الموسم الرياضي الذي يشرف عليه الاتحاد الاوروبي بالتعاون مع جمعية الصحافة الرياضية.

ومن بين اللاعبين السبعة، تمكن فقط أربعة منهم في الجمع بين الجائزتين في العام نفسه بينما نال الآخرون الجائزتين في أعوام منفصلة.
&
ويعتبر البرتغالي الراحل أوزيبيو نجم نادي بنفيكا، أول من جمع بين الجائزتين ، حيث نال الكرة الذهبية في عام 1965 ثم أحرز الحذاء الذهبي في عام 1968&بتسجيله 42 هدفاً، ثم عام 1973 بتوقيعه على 40 هدفاً.
&
ويعتبر المهاجم الألماني غيرد مولر نجم نادي بايرن ميونيخ ، أول من جمع بين الجائزتين في نفس العام ، وكان ذلك في عام 1970 بإحرازه الكرة الذهبية بعد&تألقه&مع العملاق البافاري &المانشافت، ثم نيله &الحذاء الذهبي بتوقيعه على &38 هدفاً في البندسليغا لفائدة البايرن.&
&
كما ظفر مولر بالحذاء الذهبي مجدداً في عام 1972 بتوقيعه على 40 هدفاً، وهو العام الذي حل فيه ثانياً في ترتيب الكرة الذهبية خلف مواطنه القيصر فرانتس بكنباور.
&
ونجح بدوره المهاجم الهولندي ماركو فان باستن أن يجمع بين الجائزتين في عامين مختلفين ومع ناديين مختلفين ، حيث نال الكرة الذهبية بقميص ميلان الإيطالي ثلاث مرات أعوام 1988 و1989 و1992 ، بينما توج بالحذاء الذهبي بقميص أياكس امستردام الهولندي في عام 1986 بتوقيعه على 37 هدفاً في الدوري الهولندي.
&
ونجح المهاجم البلغاري خريستو ستويتشكوف في تحقيق إنجاز الهوندي فان باستن بتتويجه هدافا للدوريات الأوروبية عام 1990، وذلك بعد توقيعه على 38 هدفاً مع فريقه سيسكا صوفيا في الدوري البلغاري مناصفة مع المكسيكي هوغو سانشيز من ريال مدريد الإسباني ، فيما تمكن من إحراز الكرة الذهبية عام 1994 بقميص برشلونة الإسباني.
&
ويعتبر المهاجم البرازيلي الظاهرة رونالدو ثاني لاعب بعد الألماني مولر ينجح في إحراز الكرة والحذاء الذهبيين في سنة واحدة، وكان ذلك في عام 1997،&ولكن&بألوان ناديين مختلفين، حيث نال الكرة الذهبية بقميص إنتر ميلان الإيطالي، أما الحذاء فناله بقميص برشلونة الإسباني، بعد &توقيعه على 34 هدفاً في الدوري الإسباني.
&
ونجح المهاجم البرتغالي كريستيانو رونالدو من الجمع بين الجائزتين مرتين، الأولى كانت في عام 2008 بقميص مانشستر يونايتد الإنكليزي، بعدما اختير&كأفضل&لاعب في العالم، كما حصل على الحذاء الذهبي بتسجيله لـ31 هدفاً.
&
وكانت المرة الثانية في عام 2014 بقميص ريال مدريد الإسباني، حيث اختير كأفضل لاعب في العالم، مع تتويجه بالحذاء الذهبي مناصفة&مع&الأوروغوياني&لويس&سواريز -الذي كان يلعب حينها مع نادي ليفربول الإنكليزي- &بـ31 هدفاً، مع الإشارة إلى أن الدون البرتغالي توج بالحذاء الذهبي&عامي 2011 و2015 غير أنه اخفق في إحراز الكرة الذهبية في هذين العامين .
&
أما المهاجم الارجنتيني ليونيل ميسي الأكثر تتويجاً بالكرة الذهبية &بخمس كرات فقد نال الحذاء الذهبي ثلاث مرات فقط في مسيرته، فيما نجح البرغوث في الجمع بينهما عامي 2010 برصيد 34 هدفاً، ثم 2012 برصيد 50 هدفاً، كما توج كأفضل هداف في أوروبا عام 2013 برصيد 46 هدفاً دون ان يحصل على الكرة الذهبية.
&