ذكرت مصادر قضائية ان الرئيسين الحالي والسابق لبرشلونة بطل الدوري الاسباني لكرة القدم جوسيب ماريا بارتوميو وساندرو روسيل على التوالي رفضا الاثنين الاجابة على اسئلة قاضي التحقيق بخصوص الخروقات المزعومة في صفقة التعاقد مع الدولي البرازيلي نيمار في عام 2013.
&
واكتفى بارتوميو وروسيل، المتهمان ب"التحايل: و"الفساد"، امام المحكمة الوطنية المختصة على الخصوص في القضايا المالية الكبيرة، بتكرار ما اعلناه سابقا امام النيابة بخصوص الاحتيال الضريبي في الصفقة ذاتها.
&
وانتقل نيمار من سانتوس الى برشلونة مقابل صفقة قدرها النادي الكاتالوني ب1ر57 مليون يورو (1ر17 مليون يورو للنادي و40 مليون لعائلة اللاعب)، لكن القضاء الاسباني قيمها ب3ر83 مليون يورو على الاقل، بعد دعوى رفعها صندوق الاستثمارات البرازيلي، الذي كان يملك 40 بالمئة من حقوق اللاعب.
&
وسيتم الاستماع الى المهاجم الدولي البرازيلي غدا الثلاثاء من قبل القاضي خوسيه دي لا ماتا.
&
وامتلك صندوق الاستثمارات اربعين بالمئة من الحقوق الرياضية للمهاجم البرازيلي، وقد فتح دعوى قضائية في البرازيل ايضا حيث قررت العدالة بان من حقه الاطلاع على العقود المثيرة للجدل حول انتقال اللاعب الى برشلونة.
&
ونال الصندوق 8ر6 ملايين يورو من اصل 1ر17 مليون يورو دفعها برشلونة لسانتوس، لكنه يعتبر بانه لم ينل حصته من الحقوق الملحقة بالصفقة والتي استخدمها برشلونة لاخفاء المبلغ الحقيقي للصفقة.
&
واقرت المحكمة الوطنية دعوى رفعها صندوق الاستثمارات البرازيلي، الذي يدعي حصة بارباح انتقاله، والزاعم حصول "فساد" و"احتيال" من قبل اللاعب، والده، ناديه الحالي، وناديه السابق سانتوس في قضية انتقاله عام 2013 الى برشلونة.
&
واعتبر صندوق الاستثمار أيضا بانه ظلم بالاتفاق الحصري بين برشلونة ونيمار، والذي يمنع الأندية الأخرى لتقديم عروض للمهاجم حتى نهاية عقده في يونيو 2018.
&
وكرر روسيل وبارتوميو تصريحاتهما في شباط/فبراير الماضي وتموز/يوليو 2014 في جزء اخر من القضية نفسها: الملاحقات بتهمة الاحتيال الضريبي خلال صفقة انتقال اللاعب البرازيلي.
&
ورفض بارتوميو تحمل مسؤولية سلفه الذي بحسبه "قام باسم النادي بالمفاوضات مع والد اللاعب"، مؤكدا ان "لم يتدخل شخصيا في المفاوضات" وانه "تسلم ووقع على العقود التي حضرها النادي دون اخطار باحتمال تحايل ضريبي".
&
في المقابل، اكد روسيل ان "العقود تمت بشكل جيد".
&
واستدعى القاضي ايضا ممثلي نادي سانتوس البرازيلي في ذلك الوقت اوديليو رودريغيز ولويس الفارو دي اوليفيرا. وطلب الاخيران المثول امام القضاء البرازيلي عن طريق لجنة انابة قضائية.
&
وكان القضاء الاسباني احال في ايار/مايو الماضي نادي برشلونة ورئيسه بارتوميو للمثول امام المحكمة بسبب تهرب ضريبي مرتبط بالتوقيع مع نيمار. وامرت المحكمة الوطنية في مدريد بقرار خطي محاكمة بارتوميو، وسلفه روسيل والنادي الكاتالوني بسبب دفع مبالغ اكبر لنيمار من المصرح عنها للسلطات الضريبية.
&
وكانت النيابة العامة الاسبانية طالبت في نهاية اذار/مارس الماضي باصدار حكم بالسجن لرئيس برشلونة بارتوميو لمدة سنتين وثلاثة اشهر وللرئيس السابق روسيل بالسجن لمدة سبع سنوات بتهمة القيام بجنح ضريبية متعلقة بقضية نيمار. لكن والد اللاعب البرازيلي، احد اطراف عملية انتقال اللاعب الى برشلونة، اكد ان الصفقة حصلت بالطرق القانونية بشكل مطلق.
&
وكانت النيابة العامة طالبت ايضا نادي برشلونة بدفع تعويضات بقيمة 2ر22 مليون يورو، واتهمت بارتوميو وروسيل والنادي الكاتالوني بالاحتيال الضريبي واعتبرت بأن روسيل كان المسؤول الاول عن ذلك.
&
وكان برشلونة دفع مبلغ 10 ملايين يورو الى شركة "ان اند ان" التي يملكها والد نيمار في اتفاق اولي يقضي بانتقال الاخير الى النادي الكاتالوني في 2014، ثم قرر الاخير حسم عملية التعاقد مع اللاعب وتقديمها لكي يتمكن من ضمه في ايار/مايو 2013 بعد سلسلة من العقود المعقدة.