خرجت التونسية سارة بسباس من ربع نهائي فردي السيف ضمن رياضة المبارزة، كما خرجت السباحة المصرية فريدة عثمان من نصف نهائي سباق 100 م فراشة فيما وقادت الاسترالية كايت كامبل فريق بلادها لاحراز ذهبية سباق 4 مرات 100 م حرة بعدما حطمن الرقم العالمي الذي كان بحوزتهن وذلك ضمن دورة الالعاب الاولمبية المقامة في ريو دي جانيرو حتى 21 آب/اغسطس.


وخطفت المجر واستراليا الاضواء من الولايات المتحدة في اليوم الثاني من دورة الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو والذي شهد تحطيم 3 ارقام قياسية عالمية في حوض السباحة، وتدشين روسيا لبدايتها بميدالية من المعدن الاصفر.

واحرزت كل من المجر واستراليا ذهبيتين من اصل 12 وزعت السبت، واكتفت الولايات المتحدة بواحدة فقط على غرار غريمتها روسيا التي اسالت فضيحتها المرتبطة بالتنشط المنظم والممنهج الكثير من المداد في الاشهر الاخيرة وكادت تدفع ثمنها غاليا باستبعاد رياضييها من الالعاب الاولمبية، قبل ان تقيد اللجنة الاولمبية الدولية مشاركتها بشروط صارمة قلصت وفدها الرياضي من 387 الى 277.

واعاد لاعب الجودو بيسلان مودرانوف البسمة الى زملائه الرياضيين خصوصا ومواطنيه عموا عندما احرز ذهبية وزن تحت 60 كلغ بفوزه على الكازخستاني يلدوس سميتوف بطل العالم في 2015.

ونال الياباني تاكاتو ناوهيسا والجورجي اميران بابيناشفيلي برونزيتي المسابقة.

وعجزت ماكينات السباحة الاميركية عن احراز اي ذهبية واكتفت ب3 فضيات في سباقات التتابع 4 مرات 100 م حرة و400 م متنوعة للسيدات عبر مايا ديرادو و400 م متنوعة للرجال من خلال شايس كاليش.

ذهبية سباق الطريق للبلجيكي فان افيرمات في مسابقة الدراجات الهوائية

احرز البلجيكي غريغ فان افيرمات ذهبية سباق الطريق في مسابقة الدراجات الهوائية السبت ضمن دورة الالعاب الاولمبية المقامة في ريو دي جانيرو حتى 21 آب/اغسطس.

 وقطع فان افيرمات مسافة 5ر237 كلم بزمن 05ر10ر6 ساعات، وتقدم على الدنماركي ياكوب فوغلسانغ بالسرعة النهائية، فما حل البولندي رافال مايكا ثالثا واحرز البرونزية بفارق 5 ثوان عنهما (10ر10ر6 س).
 
وقال فان افيرمات (31 عاما) الذي فاز الشهر الماضي بالمرحلة الخامسة من دورة فرنسا الدولية واحتفظ بالقميص الاصفر 3 ايام، في صفحته على موقع تويتر "اعمل بقسوة وفي هدوء، ودع النجاح يتكلم".
 
وحقق فان افيرمات، الذي اعطى لنفسه قبل الانطلاق نسبة 5 في المئة للفوز بالسباق، افضل مما انجز مواطنه ادي ميركس البطل الاسطوري في ستينات القرن الماضي، وبات اول بلجيكي يحرز هذا اللقب بعد اندريه نويل في 1952.
 
واصاب سوء الطالع الايطالي فينتشنزو نيبالي، محرك سباق اليوم، وتعرض "حوت ميسينا" للسقوط قبل 12 كلم من خط النهاية فاصيب بكسر في عظم الترقوة.
 
واسفر تعثر نيبالي عن سقوط الكولومبي سيرخيو هيناو فاصيب بدوره بكسر عظم الحرقفة وارتجاج قوي في القفص الصدري.
 
وشمل السقوط عددا من الدراجين بينهم البريطاني جيرينت توماس الذي انتهى سباقه مع نيبالي في المستشفى، فيما اكمل الفرنسي جوليان الافيليب السباق على دراجة متضررة وانهاه في المركز الرابع.
 
في المقابل، اكتفى البريطاني كريس فروم بطل دورة فرنسا، بالمركز الثاني عشر.
 
وعكر صفو السباق قليلا تفجير قام به الجيش البرازيلي كاجراء وقائي بعدما اشتبه بجسم غريب على شكل حقيبة عند خط النهاية في كوباكابانا.
 
وقالت المديرة الاعلامية لموقع فورت كوباكابانا المخصص لمنافسات الدراجات، سيمون باريتو "عثرت القوات المسؤولة عن الأمن على جسم يشبه حقيبة خارج الموقع وخارج المحيط الأمني"، مشيرة الى انهم "قرروا تنفيذ الإجراء وتفجير الجسم المشتبه به. الوضع الآن طبيعي".
 
وفاجأ الانفجار المشجعين المتواجدين بالقرب من خط الوصول. وكان الدراجون وقتها بعيدين نحو 100 كلم عن المكان.
 
وتتضمن منافسات الدراجات 18 ميدالية 4 منها لسباقات الطريق، و10 للمضمار واثنتان للطرقات الوعرة (بي ام اكس) ومثلهما للطرقات الجبلية.
 
الترتيب النهائي:
 
ذهبية : البلجيكي غريغ فان افيرمات
 
فضية : الدنماركي ياكوب فوغلسانغ
 
برونزية: البولندي رافال مايكا
 
 
لاعب الجودو تحت 60 كلغ مودرانوف يمنح روسيا ذهبيتها الأولى
 
منح لاعب الجودو بيسلان مودرانوف روسيا ذهبيتها الاولى في العاب ريو دي جانيرو الاولمبية بعد تتويجه السبت في ذهبية وزن تحت 60 كلغ.
 
وتفوق مودرانوف (30 عاما) بالضربة الذهبية بعد التعادل على يلدوس سميتوف من كازاخستان.
 
ونال الياباني تاكاتو ناوهيسا والجورجي اميران بابيناشفيلي برونزيتي المسابقة.
 
وكان الاتحاد الدولي للجودو واضحا في دعمه لمشاركة روسيا في الالعاب برغم ضلوعها في فضيحة تنشط ممنهج.
 
ووضعت اللجنة الاولمبية الدولية في تموز/يوليو الماضي ثلاثة شروط من اجل السماح لرياضي روسيا بالمشاركة في الالعاب الاولمبية بريو، وهي ان لا يكون الرياضي عوقب سابقا بسبب تناوله منشطات حتى ولو قضى عقوبة الايقاف، وان لا يكون اسمه ورد ضمن تقرير ماكلارين الذي كشف نظام التنشط المنظم والممنهج للدولة الروسية منذ 2011 في 30 رياضة بينها 20 من اصل 28 في دورة الالعاب الاولمبية في ريو، وان يقدم اختبارات كشف منشطات سلبية وذات مصداقية.
 
وبعدما اعلنت روسيا مشاركة وفد يضم 387 رياضيا، تقلص العدد بسبب استبعاد العديد من الرياضيين من قبل الاتحادات الدولية لرياضاتهم، وبات العدد 277 رياضيا ورياضية.

الترتيب النهائي:

ذهبية: الروسي بيسلان مودرانوف
 
فضية: الكازاخستاني يلدوس سميتوف
 
برونزية: الياباني تاكاتو ناوهيسا
 
برونزية: الجورجي اميران بابيناشفيلي
 
لاعبة الجودو مينيزيس تخذل البرازيليين وتفقد "الذهبية"
 
خذلت لاعبة الجودو سارة مينيزيس الجمهور البرازيلي بفقدانها الميدالية الذهبية التي احرزتها قبل 4 سنوات في لندن في وزن دون 48 كلغ، اثر خسارتها في ربع النهائي امام الكوبية داياريس ميستري الفاريز السبت.
 
واحبطت منينيز الجمهور الذي قدم لمؤازرتها بارتكابها خطأ عوقبت عليه، فيما لم ترتكب الكوبية اي خطأ وتأهلت الى نصف النهائي.
 
ويتعين على مينيزيس (26 عاما) خوض جولة تأهيلية كي تتمكن من المنافسة على احدى الميداليتين البرونزيتين.
 
لاعبة الجودو الأرجنتينية باريتو تحرز ذهبية وزن دون 48 كلغ
 
منحت باولا باريتو الارجنتين اول ذهبية في رياضة الجودو عندما فازت في نهائي وزن دون 48 كلغ على الكورية الجنوبية بوكيونغ جيونغ السبت في دورة الالعاب الاولمبية المقامة في ريو دي جانيرو حتى 21 آب/اغسطس.
 
وكانت باريتو نفسها اول ارجنتينية تحصل على ميدالية في الجودو عندما احرزت البرونزية في بكين 2008، وهي تنافس غالبا على المراتكز الاولى في البطولات الكبرى، لكنها اليوم توجت جهودها في الثلاثين من عمرها باحراز الذهب.
 
وتقاسمت اليابانية آمي كوندو والكازخستانية اوتغونتستسيغ البرونزيتين.
 
خذلت سارة مينيزيس الجمهور البرازيلي مرتين، الاولى بفقدانها الميدالية الذهبية التي احرزتها قبل 4 سنوات في لندن في وزن دون 48 كلغ، اثر خسارتها في ربع النهائي امام الكوبية داياريس ميستري الفاريز.
 
واحبطت منينيز (26+ عاما) الجمهور الذي قدم لمؤازرتها بارتكابها خطأ عوقبت عليه، فيما لم ترتكب الكوبية اي خطأ وتأهلت الى نصف النهائي.
 
وكانت المرة الثانية في الجولة التأهيلية التي تمنحها فرصة المنافسة على ميدالية برونزية حين سقطت بالخطأ نفسه امام المنغولية اورانتستسيغ مونخبات.
 
الترتيب النهائي:
 
ذهبية: الارجنتينية باولا باريتو
 
فضية: الكورية الجنوبية بوكيونغ جيونغ
 
برونزية: اليابانية آمي كوندو
 
برونزية: الكازخستانية اوتغونتستسيغ
 
ذهبية للرامية الأميركية ثراشر في مسابقة بندقية الهواء المضغوط 10 امتار
 
احرزت الاميركية فيرجينيا ثراشر الذهبية الاولى في دورة الالعاب الاولمبية ريو 2016 بتتويجها بطلة لمسابقة بندقية الهواء المضغوط 10 امتار السبت.
 
وتفوقت ثراشر (19 عاما) على الصينيتين دو لي بطلة اولمبياد اثينا عام 2004 والتي نالت الفضية، ويي سيلينغ حاملة لقب النسخة الاخيرة في لندن والتي اكتفت بالبرونزية في الدورة الحالية.
 
واعربت ثراشر بعد نيلها الذهبية الاولى في ريو والتي توجها بها رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الالماني توماس باخ: "المنافسة كانت مثيرة جدا. قلبي كان يخفق بقوة. كل ما خططت له هذا اليوم هو ان اقدم افضل ما لدي وانا سعيدة جدا بالنتيجة".
 
واضافت ثراشر التي تفوقت على دو في المواجهة النهائية بفارق نقطة (208 مقابل 207): "اريد ان اشكر عائلتي والمدربين لمساندتني".
 
وحلت المصريتان شيماء حشاد وهدير مخيمر في المركزين 27 و49 على التوالي.
 
ذهبية مسدس 10 م هواء مضغوط للفيتنامي هوانغ
 
اهدى الفيتنامي هوانغ تشوان فينه بلاده اول ميدالية ذهبية باحرازه المركز الاول في رماية المسدس 10 م هواء مضغوط السبت في دورة الالعاب الاولمبية المقامة في ريو دي جانيرو حتى 21 آب/اغسطس.
 
وحرم خوانغ (41 عاما) البرازيلي فيليبي الميدا وو المرشح الاوفر حظا للفوز بهذا الاختصاص، من اهداء بلاده الذهبية الاولى في اول العاب تنظمها نيابة عن اميركا اللاتينية.
 
وكانت المنافسة على اشدها بين الراميين حتى الطلقة الاخيرة مع تقدم بسيط للبرازيلي، لكن هوانغ تفوق على منافسه الذي يصغره بنحو 20 عاما وبفارق 3 اجزاء في العشرة من النقطة.
 
واكتفى الصيني اويي بانغ بالبرونزية، فيما حل بطل لندن 2012 الكوري الجنوبي جون-غوه جين في المركز السادس.
 
واقيمت المسابقة على اساس النظام الاسترالي القاضي باجراء تصفيات بين الرماة بدءا من الادنى مستوى حتى يصل العدد الى 10 رماة يتنافسون على الميداليات.
 
الترتيب النهائي:
 
ذهبية: الفيتنامي هوانغ تشوان فينه
 
فضية: البرازيلي فيليبي الميدا وو
 
برونزية: الصيني ويي بانغ
 
 
ذهبية فرق الرجال في القوس والنشاب لكوريا الجنوبية
 
احرز منتخب كوريا الجنوبية للرجال ذهبية الفرق في رياضة القوس والنشاب على حساب نظيره الاميركي السبت في دورة الالعاب الاولمبية المقامة في ريو دي جانيرو حتى 21 آب/اغسطس.
 
وتغلب المنتخب الكوري بقيادة ووجين كيم على الثلاثي الاميركي 6-صفر، فيما آلت البرونزية لمنتخب استراليا بفوزه على الصين 6-2.
 
وكان كيم حقق رقما قياسيا عالميا الخميس في منافسات تحديد المراكز على لائحة الرماة المشاركين، وبات المصنف اول عالميا والحاصل على 4 ميداليات ذهبية في الفردي والفرق في بطولة العالم عامي 2011 و2015، اول رام يصل عتبة 700 نقطة.
 
وحطم كيم بفارق نقطة واحدة الرقم القياسي المسجل باسم مواطنه دونغ هيون إيم في اولمبياد لندن 2012.
 
الترتيب النهائي:
 
ذهبية: كوريا الجنوبية
 
فضية: الولايات المتحدة
 
برونزية: استراليا
 
خروج التونسية بسباس وذهبية فردي السيف للمجرية شاش 
 
احرزت المجرية ايميسي شاش ذهبية فردي السيف ضمن رياضة المبارزة السبت في دورة الالعاب الاولمبية المقامة في ريو دي جانيرو حتى 21 آب/اغسطس.
 
احرزت المجرية ايميسي شاش ذهبية فردي السيف ضمن رياضة المبارزة اليوم السبت في دورة الالعاب الاولمبية المقامة في ريو دي جانيرو حتى 21 آب/اغسطس.
 
وتغلبت شاش (33 عاما) المصنفة اولى في العالم عامي 2010 و2014 ووصيفة بطلة العالم (2010) في الفردي، على بطلة العالم في النسختين الاخيرين الايطالية روزاليتا فيامينغو (25 عاما) بثلاث لمسات.
 
وهذه اول ذهبية للمجر في المسابقة منذ اثينا 2004.
 
وحصلت الصينية يي وين سون على الميدالية البرونزية بفوزها على الفرنسية لورين ريمبي.
 
وخرجت التونسية سارة بسباس من ربع النهائي بعد مواجهة قوية مع الصينية سون 14-11 بعد التمديد.
 
وبعد فوزها في دور الـ32 على البرازيلية رايسا كوستا 15-8، قالت بسباس: اشعر باني جاهزة للفوز باللقب الاولمبي. اردت ان اكون هادئة، التقدم ببطء ولا افكر في نهاية المباراة".
 
واضافت بسباس التي فازت بعدها على الاستونية اريكا كيبرو 15-11 في دور الـ16، "لم اشعر بنهاية المباراة، كنت مركزة وبدوت مرتاحة في المواجهة".
 
الترتيب النهائي:
 
ذهبية: المجرية ايميسي شاش
 
فضية: الايطالية روزاليتا فيامينغو
 
برونزية: الصينية يي وين سون
 
 
المجرية هوسو وسيدات استراليا نجمات اليوم الأول ولا ذهبيات اميركية في السباحة
 
تألقت المجرية كاتينكا هوسو ومنتخب سيدات استراليا في اليوم الاول من منافسات السباحة في العاب ريو دي جانيرو الاولمبية، عندما حطمت الاولى الرقم القياسي العالمي لسباق 400 م متنوعة بفارق كبير، فيما ضربت الاستراليات مجددا في 4 مرات 100 م حرة.
 
وعجزت ماكينات السباحة الاميركية عن احراز اي ذهبية، اذ نالت فضية التتابع 4 مرات 100 م حرة وفضية 400 م متنوعة للسيدات عبر مايا ديرادو وفضية 400 م متنوعة للرجال من خلال شايس كاليش.
 
وفضلا عن رقمي هوسو واستراليا، شهد اليوم الاول تحطيم رقم قياسي ثالث عبر البريطاني آدم بيتي في تصفيات 100 م صدرا.
 
في حوض مركز الالعاب المائية في بارا، لم تكتف هوسو بتحطيم الرقم القياسي العالمي باسم الصينية شيوين يي (43ر28ر4 د) في العاب لندن 2012، بل حسنته باكثر من ثانيتين مسجلة 36ر26ر4 دقائق.
 
وتقدمت هوسو على ديرادو (15ر31ر4 د) والاسبانية ميريا غارسيا بلمونتي (39ر32ر4 د).
 
ونجحت هوسو (27 عاما) المتوجة بلقب بطولة العالم 2015 باحراز ميداليتها الاولمبية الاولى.
 
- كامبل تتفوق على ليديكي -
 
وقادت الاسترالية كايت كامبل فريق بلادها لاحراز ذهبية سباق 4 مرات 100 م حرة وحطمن الرقم العالمي الذي كان بحوزتهن.
 
وسجلت استراليا 65ر30ر3 دقائق ماحية رقمها السابق (98ر30ر3 د) المسجل في غلاسكو في تموز/يوليو 2014.
 
ونال الفضية منتخب الولايات المتحدة (89ر31ر3 د)، والبرونزية منتخب كندا (89ر32ر3 د).
 
ومنذ تفوقها على هولندا في لندن 2012، تابعت استراليا مسارها التصاعدي وحسنت الرقم القياسي العالمي من خلال لقب بطولة العالم 2015، ثم حطمته مجددا في ريو.
 
وفي 400 م حرة للرجال، هزم السباح الاسترالي ماكنزي "ماك" هورتون غريمه الصيني يانغ سون.
 
وسجل هورتون 55ر41ر3 دقاق مقابل 68ر41ر3 دقائق لسون، فيما توج الايطالي غابرييلي ديتي بالبرونزية (49ر43ر3 د).
 
وهذه اول ميدالية لهورتون البالغ 20 عاما.
 
وتقدم البريطاني جيمس غاي في اول 100 م، واحتفظ بصدارته امام الاميركي كونور دواير وهورتون. وبقي متصدرا بعد 300 م لكن المنافسة ارتفعت مع دخول سون على الخط.
 
وفي اخر 100 م، بدا الصراع قويا بين هورتون ويانغ حسمه الاول وانزل الصيني عن عرشه الاولمبي عندما سجل 14ر40ر3 د.
 
والرقم العالمي مسجل باسم الالماني بول بيدرمان (07ر40ر3 د) سجله في روما عام 2009.
 
وقال هورتون بعد فوزه "في السباقات النهائية الاهم هو لمس الحائط اولا، كنت اراقب الجميع في السباق".
 
وعن منافسته اللدودة مع سون اضاف "الامر يتعلق اكثر برياضيين رسبوا في فحص المنشطات".
 
- مفاجأة هاغينو -
 
وفاجأ الياباني كوسوكي هاغينو مواطنه دايا سيتو والاميركي شايس كاليش واحرز ذهبية 400 م متنوعة.
 
سجل هاغينو البالغ 21 عاما 05ر06ر4 دقائق وتفوق على كاليش الطامح الى ميداليته الاولمبية الاولى (75ر06ر4 د) وسيتو (71ر09ر4 د).
 
وكان كاليش (22 عاما) سجل افضل رقم عام 2016 ضمن التصفيات (12ر08ر4 د)، مقابل (47ر08ر4 د) للياباني دايا سيتو.
 
ويحمل الرقم العالمي الاميركي مايكل فيلبس (84ر03ر4 د) سجله في العاب بكين 2008.
 
وفي غياب فيلبس ومواطنه راين لوكتي، عجز كاليش عن ابقاء اللقب اميركيا مرة سادسة على التوالي.
 
وتقدم سيتو في اول 100 م فراشة، ثم انفرد هاغينو بعد 100 م ظهرا، قلص بعدها كاليش الفارق في الصدر، لكن هاغينو دخل معه في منافسة قوية واحتفظ بصدارته حتى النهاية.
 
وقال هاغينو بعد فوزه "لم اتمكن من المشاركة في بطولة العالم الاخيرة، لكني استمتع في هذه الالعاب الاولمبية".
 
من جانبه، رأى كاليش "هذه اول العاب اولمبية لي، لا يزال امامي متسع من الوقت. ولم ارتكب اي خطأ في السباق".
 
وصرح سيتو "انا سعيد بالفوز بميدالية، لكني اشعر ببعض الندم".
 
- بيتي يحطم الرقم العالمي -
 
وحطم البريطاني آدم بيتي الرقم القياسي العالمي في سباق 100 م صدرا ضمن التصفيات الصباحية.
 
وقطع بيتي مسافة السباق بزمن 55ر57 ثانية ماحيا بفارق 37 جزءا في المئة من الثانية الرقم القياسي السابق والذي كان بحوزته منذ العام الماضي في لندن. ثم سجل في نصف النهائي 62ر57 ثانية.
 
وقال بيتي "بعد 50 م، كنت أعرف انني أسبح بسرعة وعندما سمعت صيحات الجماهير في الامتار ال25 الاخيرة، قلت: +ليس هناك سباح برازيلي في مجموعتي، أكيد ان هناك سببا لتشجيعهم+".
 
 
 
 
 
- عثمان تخرج من نصف نهائي -
 
وخرجت السباحة المصرية فريدة عثمان من نصف نهائي سباق 100 م فراشة، بعد تسجيلها افضل رقم افريقي في الفترة الصباحية.
 
وسجلت عثمان في نصف النهائي 26ر58 ثانية بعدما حققت في التصفيات الاولى 83ر57 ثانية.
 
وقالت عثمان لوكالة فرانس برس بعد السباق "كنت ارغب بتقديم افضل ما عندي، لكن رقمي كان ابطأ من الصباح. كنت قلقة نوعا ما من نصف النهائي".
 
وحلت عثمان في المركز الثاني عشر بفارق 42ر2 ثانية عن السويدية سارة سيوستروم التي حطمت الرقم الاولمبي (84ر55 ث)، فيما سجلت اخر المتأهلات وصاحبة المركز الثامن في نصف النهائي الصينية جينيي تشن 51ر57 ثانية.
 
واضافت عثمان البالغة 21 عاما "انا سعيدة بالرقم الذي حققته صباحا، علما بان نصف السباحات لم يحققن اوقاتا جيدة في نصف النهائي وانا من بينهن".
 
ورأت عثمان انها ستكون "اكثر شراسة" عندما تخوض سباقها الثاني في 50 م حرة.
 
 
خروج الجزيري بصعوبة وجينغ تطيح برادفانسكا في كرة المضرب
 
ودع التونسي مالك الجزيري منافسات كرة المضرب في دورة الالعاب الاولمبية في ريو دي جانيرو بخسارته امام الفرنسي جو ويلفريد تسونغا المصنف خامسا 6-4 و5-7 و3-6 اليوم السبت في الدور الاول.
 
واستهل الجزيري المباراة بشكل جيد وكسب المجموعة الاولى 6-4 في 39 دقيقة، وصمد في الثانية قبل ان يخسرها بصعوبة 5-7 في 57 دقيقة، ثم استسلم في الثالثة الحاسمة 3-6 في 40 دقيقة.
 
ولم تكن حال مواطنته انس جابر افضل منه وودعت من الدور الاول بخسارتها امام الروسية داريا كاساتكينا 6-3 و6-7 (4-7) و1-6.
 
بدورها، حسمت جابر المجموعة الاولى في صالحها 6-3 في 28 دقيقة، وخسرت الثانية بصعوبة وبعد الاحتكام لشوط فاصل 6-7 (4-7) في 59 دقيقة قبل ان تنهار في الثالثة الحاسمة 1-6 في 36 دقيقة.
 
وبلغ الياباني كي نيشيكوري الرابع الدور الثاني بسهولة اثر تغلبه على الاسباني البرت راموس-فينولاس 6-صفر و6-صفر.
 
وفجرت الصينية ساي ساي جينغ مفاجأة من العيار الثقيل عندما اطاحت بالبولندية انييسكا رادفانسكا الرابعة من الدور الاول بالفوز عليها 6-4 و7-5.
 
بداية ساحقة للاميركيين واستراليا تعلن عن نفسها بقوة في كرة السلة
 
 استهل المنتخب الاميركي مشواره نحو الفوز بذهبية مسابقة كرة السلة عند الرجال للمرة الثالثة على التوالي والخامسة عشرة في تاريخه من اصل 18 مشاركة اولمبية، وذلك بفوز كاسح على الصين بفارق 57 نقطة 119-62 السبت في ريو دي جانيرو ضمن الجولة الاولى من منافسات المجموعة الاولى.
 
وكما كان متوقعا، لم يظهر المنتخب الاميركي متأثرا بغياب نجوم كبار مثل "الملك" ليبرون جيمس وستيفن كوري او جيمس هاردن وراسل وستبروك وكاوهي لينرد وكريس بول الذين قرروا عدم السفر الى البرازيل ان كان بسبب الارهاق او الاصابات.
 
وسيطر فريق المدرب مايك كرشيشفسكي الذي يخوض مغامرته الاخيرة مع المنتخب، على المباراة تماما وتألق في صفوفه كيفن دورانت بتسجيله 25 نقطة مع 6 تمريرات حاسمة و4 متابعات في 22 دقيقة و19 ثانية، واضاف ديماركوس كازنس 17 نقطة وبول جورج 15 وكايري ايرفينغ 12.
 
اما من الجهة الصينية، فكان لاعب الدوري الاميركي سابقا يي جيانليان الافضل بتسجيله 25 نقطة فيما لم يصل اي من زملائه الى حاجز العشر نقاط.
 
- بداية متعثرة ثم انتهت المباراة في ربعها الاول -
 
وبعد بداية صعبة للمنتخبين اللذين تسرعا في التسديد خلال الدقائق الاولى، دخل العملاق الاميركي في اجواء المباراة وضرب بقوة ليتقدم بفارق 16 نقطة 26-10 في اخر دقيقة تقريبا وذلك بفضل 8 نقاط من كيفن دورانت و7 من كارميلو انتوني، ثم 30-10 في نهايته بعد سلة في الثانية الاخيرة من جيمي باتلر.
 
وواصل رجال المدرب "كاي" سيطرتهم في الربع الثاني ووسعوا الفارق الى 24 نقطة 34-10 بعد سلتين استعراضيتين من بول جورج وديمار ديروزن، فيما انتظر المنافس الصيني اكثر من اربع دقائق امتدادا من الربع الاول ليجد طريقه الى السلة مجددا عبر لي جين الذي قلص الفارق 13-34 بسلة ثلاثية.
 
لكن هذه السلة لم تعيد فريقه الى اجواء المواجهة لان حاملي اللقب ابتعدوا عن منافسيهم بفارق 26 نقطة 52-26 قبل الوصول الى اخر دقيقة ونصف من هذا الربع وذلك بفضل تألق دورانت بشكل خاص.
 
وامطر اللاعب الجديد لغولدن ستايت ووريرز السلة ان كان من داخل القوس او خارجه وساهم في انهاء الشوط الاول لمصلحة بلاده بفارق 29 نقطة 59-30 بعدما سجل 17 نقطة، بينها 3 ثلاثيات من اصل 4 محاولات (7 محاولات ناجحة بالمجمل من اصل 9 خلال الدقائق العشرين الاولى).
 
ولم يتغير الوضع في الربع الثالث، اذ واصل الاميركيون هيمنتهمووسعوا الفارق الى 38 نقطة 78-40 بسلة ثلاثية اخرى من دورانت قبل حوالي 3 دقائق ونصف على نهاية هذا الربع، ثم وصل الفارق الى 44 نقطة في نهايته ما جعل الربع الاخير بمثابة النزهة لرجال كرشيشفسكي الذي اشركه البدلاء فاستعرضوا في الدقائق الاخيرة ووسعوا الفارق الى 57 نقطة 119-62.
 
- استراليا تعلن عن نفسها بقوة -
 
وفي المجموعة ذاتها، اعلن المنتخب الاسترالي عن نفسه بقوة بتفوقه على نظيره الفرنسي بسهولة 87-66 (الارباع 20-14 و16-19 و25-15 و26-18).
 
واستحق المنتخب الاسترالي الذي تبقى افضل نتيجة له في الالعاب وصوله الى نصف النهائي اعوام 1988 و1996 و2000، فوزه على توني باركر ورفاقه في المنتخب الفرنسي اذ سيطر على المباراة من البداية حتى النهاية واكد انه سيكون منافسا شرسا في الاولمبياد البرازيلي الذي تأهل اليه كبطل لاوقيانيا.
 
وتألق في صفوف الاستراليين صانع العاب سان انتونيو سبيرز باتي ميلز بتسجيله 21 نقطة مع تمريرات حاسمة في مواجهة زميله في الفريق الاميركي نجم فرنسا باركر الذي سجل بدوره 18 نقطة.
 
كما برز في صفوف استراليا لاعبا الارتكاز اندرو بوغوت، المنتقل من غولدن ستايت ووريرز الى دالاس مافريكس، وارون باينز (ديترويت بيستونز) بعد ان سجل الاول 18 نقطة والثاني 14 مع 8 متابعات.
 
ويلعب لاحقا في المجموعة ذاتها المنتخبان الفنزويلي والصربي.
 
وكان المنتخب الاسترالي الطرف الافضل في الشوط الاول من اللقاء بعدما حسم الربع الاول 20-14 ثم دخل الى الشوط الثاني متقدما بفارق ثلاث نقاط 36-33 بفضل 10 نقاط من باينز الذي حقق ايضا في الدقائق الـ20 الاولى 5 متابعات، و8 نقاط من ميلز الذي كان يواجه زميله باركر الذي سجل 16 من نقاط فريقه الـ33.
 
ونجح المنتخب الاسترالي في توسيع الفارق مع بداية الربع الثالث الى 7 نقاط 40-33 ثم 10 بنتيجة 46-36 اثر ثلاثية من بطل الدوري الاميركي مع كليفلاند كافالييرز ماثيو ديلافيدوفا المنتقل الى ميلووكي باكس.
 
ودخل الاستراليون الى الربع الاخير وهم في المقدمة بفارق 13 نقطة 61-48 ثم وجهوا الضربة القاضية لمنافسهم الاوروبي بعدما وسعوا الفارق الى 19 نقطة 67-48 في الثواني الاولى من الربع الاخير اثر سلة استعراضية من بوغوت.
 
وحافظ الاستراليون على تفوقهم المطلق حتى صافرة النهاية بعد ان وصل الفارق بينهم وبين منافسيهم حتى 22 نقطة في اخر دقيقتين ونصف ما دفع المدرب اندري ليمانيس الى اراحة نجومه في الثواني الاخيرة.
 
بداية جيدة لسيدات فرنسا واستراليا وكندا 
 
 حققت فرنسا، وصيفة بطلة 2012، بداية جيدة في منافسات كرة السلة للسيدات ضمن اولمبياد ريو 2016، وذلك بفوزها على تركيا 55-39 (الارباع 8-16 و14-3 و19-16 و14-4) السبت في الجولة الاولى من منافسات المجموعة الاولى.
 
وتدين فرنسا التي خسرت نهائي لندن 2012 امام الولايات المتحدة بطلة النسخات الخمس الاخيرة، بفوزها الى ايندي مييم وسارا ميشيل اذ سجلت كل منهما 14 نقطة مع 8 متابعات للثانية.
 
وكانت قائدة تركيا التي حلت خامسة في لندن في اول مشاركة اولمبية لها، نيفريي يلماظ الافضل بتسجيلها 16 نقطة.
 
وفي المجموعة ذاتها، تغلبت استراليا على البرازيل المضيفة 84-66.
 
وتدين استراليا، الساعية للصعود على منصبة التتويج للاولمبياد السادس على التوالي (نالت ثلاث فضيات وبرونزيتين)، بفوزها الى الثلاثي اليزابيث كامبدج (20 نقطة مع 14 متابعة) وليلاني ميتشل (18 نقطة مع 6 تمريرات حاسمة) وبيني تايلور (17 نقطة).
 
وفي المجموعة ذاتها، تغلبت اليابان على بيلاروسيا 77-73 بفضل 20 نقطة من ميكا كوريهارا و16 من رامو توكاشيكي.
 
وفي المجموعة الثانية، تغلبت كندا على الصين، صاحبة فضية برشلونة 1992 وبرونزية لوس انجليس 1984، بفارق كبير بلغ 22 نقطة وبنتيجة نتيجة 90-68 (الارباع 19-9 و18-17 و23-20 و30-22)، وذلك بفضل 20 نقطة و6 متابعات لتامارا تاتهام و16 نقطة لكيا نورس و14 لكل من ميا-ماري لاغلنوا والقائدة كيم غاوتشر التي اضافت ايضا 10 متابعات، وناتالي اشونوا.
 
وتضم المجموعة الولايات المتحدة حاملة اللقب التي تلعب الاحد ضد السنغال، فيما تلعب اسبانيا ضد صربيا الاحد ايضا.
 
المانيا تسقط في فخ استراليا وتؤهل الولايات المتحدة وكندا في كرة القدم
 
ضمنت الولايات المتحدة، الساعية الى ذهبيتها الاولمبية الرابعة على التوالي والخامسة في تاريخها من اصل ست مشاركات، تأهلها الى الدور ربع النهائي من مسابقة كرة القدم للسيدات في اولمبياد ريو 2016 وذلك بفوزها على فرنسا 1-صفر السبت في بيلو هوريزنتي في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثالثة.
 
وكانت الولايات المتحدة استهلت حملة الدفاع عن لقبها بالفوز على نيوزيلندا 2-صفر، ثم رفعت رصيدها السبت الى 6 نقاط بفوزها على فرنسا التي وصلت الى نصف النهائي عام 2012 في اول مشاركة لها.
 
وتدين الولايات المتحدة بفوزها الى افضل لاعبة في العالم لعام 2015 القائدة كارلي لويد التي رفعت رصيدها الى 90 هدفا في 226 مباراة دولية بتسجيلها هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 63 بعدما تابعت الكرة في الشباك اثر تسديدة ارتدت من القائم لزميلتها توبن هيث.
 
وكانت المباراة مميزة لحارسة الولايات المتحدة هوب سولو (35 عاما) التي اصبحت اول حارس مرمى، ان كان عند السيدات او الرجال، يخوض 200 مباراة دولية.
 
وكانت الولايات المتحدة التي لم يفلت منها الا لقب عام 2000 في سيدني حين خسرت النهائي بالهدف الذهبي ضد النروج (2-3)، ستضمن تأهلها الى ربع النهائي في حال انتهت المباراة الثانية في المجموعة بين نيوزيلندا وكولومبيا بالتعادل لكن الاولى دخلت على خط المنافسة بفوزها بهدف سجلته امبر هيرن (31) في لقاء اكملته بعشرة لاعبين في الثواني الاخيرة بعد طرد ابي ايركيغ (88).
 
لكن بطلات العالم اللواتي حافظن على سجلهن الخالي من الهزائم للمباراة الـ17 على التوالي وتحديدا منذ خسارتهن المباراة الاخيرة لعام 2015 وكانت ودية ضد الصين (صفر-1)، ضمنن تأهلن رغم ذلك اقله من بين افضل منتخبين في المركز الثالث بعد تعادل المانيا واستراليا 2-2 في المجموعة الثانية لانها تبتعد بفارق 5 نقاط عن الاخيرة.
 
وفي المقابل، منيت فرنسا بهزيمتها الاولى وتجمد رصيدها عند ثلاث نقاط حصلت عليها من مباراتها الاولى حين تغلبت على كولومبيا 4-صفر، لكنها لا تزال في وضع جيد وتأهلها في يدها.
 
وتقام الجولة الثالثة الاخيرة الثلاثاء حيث تلتقي فرنسا مع نيوزيلندا والولايات المتحدة مع كولومبيا.
 
- كندا تضمن بطاقتها -
 
وبدورها، حسمت الجارة كندا، صاحبة برونزية لندن 2012، بطاقتها الى ربع النهائي بعد فوزها الثاني على التوالي في المجموعة الثانية وجاء على حساب زمبابوي 3-1 في ساو باولو، مستفيدة ايضا من تعادل المانيا واستراليا.
 
وكانت كندا استهلت مشوارها بالفوز على استراليا 2-صفر، وتصدرت الترتيب بفارق ثلاث نقاط امام المانيا الفائزة في الجولة الاولى على زمبابوي (6-1).
 
وكانت كندا ستتأهل الى ربع النهائي مع المانيا لو فازت الاخيرة على استراليا، اما في حال التعادل فستتأهل لوحدها في الجولة الثانية وهذا ما حصل.
 
وفشلت المانيا في الخروج فائزة من مباراتها مع استراليا بل كانت في طريقها للسقوط امام الاخيرة التي تقدمت بهدفين نظيفين لسامانثا كير (6) وكايتلين فورد (45)، لكن المنتخب سجلا هدفا في الوقت بدل الضائع من الشوط الاول عبر سارا دايبريتس (1+45) ثم انتظر حتى الدقيقة 88 ليخطف التعادل بواسطة القائدة ساسكيا بارتوسياك.
 
وضمنت كندا تأهلها الى ربع النهائي للمرة الثانية في مشاركتها الثالثة على التوالي وفي تاريخها بفضل الفوز الذي حققته على زمبابوي التي تشارك في الالعاب للمرة الاولى.
 
وحسمت كندا المباراة في الشوط الاول بتسجيلها الاهداف الثلاثة عبر جانين بيكي (7 و35) وكريستين سينكلير (19 من ركلة جزاء)، مقابل هدف لمافيس شيراندو (86).
 
وفي المجموعة الاولى، عوضت الصين خسارتها في الجولة الاولى امام البرازيل المضيفة (صفر-3) بفوزها على جنوب افريقيا بهدفي غو ياشا (1+45) وتان رويين (87).
 
وتلعب لاحقا البرازيل المضيفة مع السويد الفائزة في الجولة الاولى على جنوب افريقيا (1-صفر).
 
 
ما يلي جدول الميداليات بعد اليوم الثاني من دورة الالعاب الاولمبية المقامة في ريو دي جانيرو حتى 21 آب/اغسطس:
 
الدولة ذهبية فضية برونزية المجموع
 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
استراليا 2 - 1 3
 
المجر 2 - - 2
 
الولايات المتحدة 1 4 - 5
 
كوريا الجنوبية 1 1 - 2
 
اليابان 1 - 4 5
 
الارجنتين 1 - - 1
 
بلجيكا 1 - - 1
 
روسيا 1 - - 1
 
تايلاند 1 - - 1
 
فيتنام 1 - - 1
 
الصين - 2 3 5
 
ايطاليا - 1 1 2
 
كازخستان - 1 1 2
 
البرازيل - 1 - 1
 
الدنمارك - 1 - 1
 
اندونيسيا - 1 - 1
 
كندا - - 1 1
 
اسبانيا - - 1 1
 
بولندا - - 1 1
 
اوزبكستان - - 1 1
 
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
المجموع 12 12 14 38