تأهل الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو الى الدور ربع النهائي من بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية، آخر البطولات الاربع الكبرى لكرة المضرب، بفوزه على النمسوي دومينيك ثييم المصنف ثامنا 6-3 و3-2 ثم بالانسحاب.

وبات دل بوترو (مصنف 142 عالميا) اللاعب الاقل تصنيفا الذي يبلغ ربع النهائي منذ 25 عاما حين نجح الاميركي جيمي كونورز في الوصول الى نصف النهائي عام 1991 وكان تصنيفه 174.

وتخلف دل بوترو في المجموعة الاولى 1-3 شكا بعدها من آلام في اليد اليمنى التي يلعب بها، على مستوى الرسغ والكتف فتدخل المسعف واجرى له بعض التدليك تابع بعدها المباراة بقوة واحرز 5 اشواط متتالية وفاز بالمجموعة الاولى.

وفي الثانية، انتزع دل بوترو ارسال النمسوي وتقدم 3-2، بيد ان ثييم الذي احتفل قبل يومين بعيد ميلاده الثالث والعشرين، استدعى بدوره المسعف لاصابته في ركبة القدم اليمنى فاجريت له بعض الاسعافات لكنه قرر الانسحاب.

وهي اول مرة يبلغ فيها الارجنتيني العائد الى الملاعب في آذار/مارس بعد عامين تعرض خلالهما لاصابات متكررة، ربع نهائي احدى البطولات الاربع الكبرى منذ 2013 وكان ذلك في ويمبلدون الانكليزية.

ويلتقي دل بوترو، بطل 2009 والمشارك ببطاقة دعوة، في الدور المقبل مع السويسري ستانيسلاس فافرينكا المصنف ثالثا الذي تغلب على الاوكراني ايليا مارتشنكو (مصنف 63) بصعوبة 6-4 و6-1 و6-7 (5-7) و6-3.

ويبلغ فافرينكا ربع النهائي في فلاشينغ ميدوز للمرة الرابعة على التوالي.

وقال دل بوترو "لم اكن اتوقع الوصول الى ربع النهائي بهذه السرعة بعد عودتي الى الملاعب. والواقع بانه قبل اشهر قليلة كنت اتسائل ما اذا كان يتعين علي اعتزال اللعبة نهائيا".

وعن اصابته قال "لم اعد اشعر بألم في معصمي، بعض الاحيان اشعر بالام لكن استطيع التأقلم معها". 

في المقابل، تنزه البريطاني اندي موراي بالبلغاري غريغور ديميتروف وحقق فوزا سهلا عليه 6-1 و6-2 و6-2.

وقال موراي "لعبت بطريقة جيدة من الناحية التكتيكية، ارسلت بطريقة جيدة ولم ارتكب العديد من الاخطاء".

اما منافسه المقبل فهو الياباني كي نيشيكوري وصيف البطولة الاميركية عام 2014 والذي قدم عرضا لافتا امام الكرواتي العملاق ايفو كارلوفيتش وتغلب عليه 6-3 و6-4 و7-6 (7-1).

ولدى السيدات، تابعت الاميريكية سيرينا وليامس المصنفة اولى زحفها نحو المباراة النهائية وتغلبت بسهولة على الكازاخستانية ياروسلافا شفيدوفا 6-2 و6-3 وبلغت ربع النهائي للمرة السادسة على التوالي والرابعة عشرة في 17 مشاركة لها في فلاشينغ ميدوز.

وتواجه سيرينا في الدور المقبل امتحانا صعبا يتمثل بالرومانية سيمونا هاليب المصنفة خامسة بعد تغلبها على الاسبانية كارلا سواريز نافارو الحادية عشرة 6-2 و7-5.

وخرجت الاميركية فينوس وليامس السادسة وبطلة عامي 2000 و2001 من ثمن النهائي على يد التشيكية كارولينا بيلسكوفا العاشرة 6-4 و4-6 و6-7 (3-7) في اكثر من ساعتين و25 دقيقة.

وبلغت بليسكوفا ربع النهائي لاول مرة في البطولة الاميركية، وستقابل في الدور المقبل الكرواتية انا كونيوه التي حققت مفاجأة مدوية باخراجها البولندية انييسكا رادفانسكا الرابعة بالفوز عليها 6-4 و6-4.

وقد تلتقي بليسكوفا في حال تخطيها الدور المقبل، مع سيرينا وليامس في نصف النهائي اذا نجحت الاخيرة في تجاوز عقبة هاليب.