أكَّدت الممثلة البحرينيَّة، شفيقة يوسف، أنَّ لا فرق بين الفنانة المحجَّبة وغيرها، وإنَّما الفرق يمكن بما يمكن تقديمه للجمهور.


المنامة: انطلقت في منتصف السبعينيات الفنانة البحرينية، شفيقة يوسف، من المسرح البحريني وعملت فترة بالتليفزيون الكويتي والبحريني، ومع بداية التسعينات غابت عن الأنظار لالتزامها بالحجاب، ولكن عادت منذ العام 2005 إلى الدراما الخليجية في عدد من الأعمال المميزة كمسلسل quot;أم البناتquot;، وquot;ليلىquot;، وquot;الشطرنجquot;، وquot;نور في سماء صافيةquot;، وعرفها الجمهور بأدائها الراقي وحضورها المختلف واختياراتها الفنية الخصبة.

تذكرت بداية انطلاقها من المسرح ووصفت حالته قائلة: quot;إن المسرح الآن اعتبره في عداد الموتى وبعيد كل البعد عن الجماهيرية فهو مسرح تجاريquot; موضحة أن المسرح الذي انطلقت منه غير موجود على الساحة، وهو سبب ابتعادها عن الاشتراك في الأعمال المسرحية.

وأوضحت أنها إذا عُرض عليها نصًّا مسرحيًّا جيِّدًا ويستحق التقدير فلديها الاستعداد الكامل للاشتراك فيه وبأي دور، فهذا أمر يشرفها، مشيرة إلى أن المسرح الإماراتي مختلف عن المشهد المسرحي في الخليج ببعض الأعمال المميزة.

وعن رأيها في القضايا التي تعالجها الدراما الخليجية قالت لـquot;إيلافquot;: quot;لا توجد مسلسلات تحتوى على البكاء دائمًا، ولا على الكوميديا دائمًا، فهناك أعمال تعالج مشاكل المجتمع من خلال الأسرةquot;، ضاربة مثالاً بعدد من المسلسلات الاجتماعية التي عرضت واقع الأسرة في الخليج والوطن العربي كمسلسل quot;أم البناتquot; والتي أدت فيه دور الأم quot;نجيبةquot;.

وحول علاقتها بالشباب من الفنانين أبدت تشجيعها وسعادتها بتواجد الشباب في الدراما الخليجية، مؤكدة أن هذه ظاهرة صحية تشير إلى العلاقة الرائعة بين الجيلين، إضافة إلى احتياج الدراما لوجوه جديدة تجعلها في حيوية ونشاط فني متميز.

وأضافت أن الفن بحاجة إلى من يهتم به ويحبه بل يجعله عشقه الأول والأخير في الحياة، مشيرة إلى أن الفنان إذا وصل إلى هذه المرحلة سيعطيه الفن بلا حدود، شهرة ومالاً وكل شيء، أما إذا كان دخوله لعالم الفن من أجل المال والشهرة فقط سيحقق ذلك ولكن لفترة ثم يختفي.

وفيما يتعلق بمسألة حجابها أكدت الفنانة شفيقة يوسف أن هذا الموضوع تحدثت عنه كثيرًا وبالتفصيل، موضحة أن الحجاب لا يؤثر على ما تقدمه من أعمال، كما أن نظرة المجتمع للفنانة المحجبة اختلفت ولا فرق بين المحجبة وغيرها، ولكن الفرق فيما تقدمه إلى الجمهور.

أما عن أعمالها الجديدة فأضافت أنها تشارك في مسلسل quot;سماء ثانيةquot; مع المخرج البحريني أحمد يعقوب المقلة، والكاتب أمين الصالح، إضافة إلى مسلسل quot;قصة هواناquot; مع المخرج البحريني محمد القفاص، ومسلسل آخر من 90 حلقة.