طلال سلامة من برن (سويسرا): أثبت لقاح جديد، هندسه الباحثون في مركز (
Julia McFarlane Diabetes Research Centre) بجامعة كالغاري الكندية، فاعليته في محاربة مرض السكري من النوع واحد. يذكر أن هذا المرض ينتمي الى أمراض المناعة الذاتية المزمنة، حيث تقوم خلايا معينة، في جهاز المناعة، هي الخلايا quot;تيquot;، بتدمير الخلايا البنكرياسية التي تعمل على انتاج الانسولين. للأسف، لا ينجح الأطباء في شل آلية التدمير هذه من دون القضاء على خلايا quot;تيquot; التي تحمي الجسم من الالتهابات والسرطانات. وهذا أمر غير ممكن أبداً!

من جانبهم ميز الباحثون الكنديون آلية تردع رد جهاز المناعة بالجسم الذي يؤول الى قتل خلايا البنكرياس. في الواقع، ترمي هذه الآلية الى وقف تطور مرض السكري بالجسم. هذا ويعاني مرضى السكري من النوع واحد من صراع داخلي بين خلايا quot;تيquot;. اذ ان جزء منها، هي خلايا quot;تيquot; القوية، يميل الى تسبيب هذا المرض. في حين نجد جزء آخر منها، هي خلايا quot;تيquot; الضعيفة، يعمل على منع اصابة الجسم بالمرض. لذلك، هندس هؤلاء الباحثون لقاحاً، يعتمد على التكنولوجيا النانومترية. يعمل هذا اللقاح على تحفيز خلايا quot;تيquot; الضعيفة بصورة انتقائية. ما يجعلها قادرة على التعويض عن الضرر الذي تسببه خلايا quot;تيquot; القوية أي تلك التي تتمايز برد فعل مناعي مبالغ به.

ويتكون هذا اللقاح من ذرات نانومترية جرى تغليفها بشظايا بروتين، ذو أهمية بالنسبة لمرضى السكري. تلتصق هذه الشظايا البروتينية، فور حقن اللقاح، بجزيئات مركب التوافق النسيجي (MHC)، الموجودة على سطوح جميع الخلايا وتشكل جزءاً أساسياً من آليات الدفاع في الجسم.

في مرحلة اختباره الأولى، على مجموعة من الحيوانات المختبرية، أثبت هذا اللقاح قدرته على شل تقدم مرض السكري من النوع واحدlrm; الى مراحل أبعد عدا عن نجاحه في اعادة سكر الدم الى مستوياته الطبيعية بالدم.