طلال سلامة من برن (سويسرا): لسنا أمام دواء جديد انما قديم، يدعى ميتفورمين، ينتشر استعماله اليوم، حول العالم، لعلاج المرضى المصابين بالسكري من النوع 2. في هذا الصدد، يفيدنا الباحثون الأميركيون أن الدواء ذاته قد يلعب أنشطة وقائية تصد خطر نمو سرطان الرئة!

في المقام الأول، يعمل الميتفورمين على خفض مستويات عامل النمو شبيه الإنسولين-1، أي (IGF-1)، والانسولين معًا. بيد أن الدراسة الأميركية ترى فيه كذلك أنشطة تثبط النمو السرطاني. ويساعد الميتفورمين في تفادي الاصابة بسرطانات الرئة التي تسببها مواد مسرطنة، موجودة في التبغ.

في الوقت الحاضر، تشمل الاختبارات الفئران المخبرية التي تعرضت لاستنشاق مادة quot;نيتروسامينquot;، المشتقة من التبغ، التي تعتبر أهم مادة مسرطنة موجودة في دخان التبغ. ان الجرعات الفموية للميتفورمين قطعت خطر الاصابة بسرطان الرئة، لدى الفئران، بنسبة 40 الى 50 في المئة. بالنسبة لكمية الميتفورمين، المستعملة لدى الفئران، فانه يمكن وصفها للبشر من دون تعديل.

بين مزايا هذا الدواء، وجد الباحثون الاميركيون أن الميتفورمين قام باسكات أنشطة الانزيم (mTOR) الضالع في نمو الكتلة السرطانية. من جهة ثانية، ساعد الميتفورمين في تخفيض مستويات الانسولين وعامل النمو شبيه الإنسولين-1. في حال تم حقن هذا الدواء في الوريد أم العضلة أم تحت الجلد فان خطر الاصابة بسرطان الرئة يتراجع بنسبة 72 في المئة.