د. عامر صادق: الإسهال عند المسافرين هو أي مرض يتراوح من ألم في البطن إلى إسهال خلال أو بعد السفر ويمكن أن يكون زيادة في الغازات فقط أو عدة أمراض مختلفة تحدث بسبب تغيير في نوع الطعام أو الشراب الذي نعتاد عليه أو الأغلب تلوث الطعام أو الشراب وأيضا يمكن الا يكون الطعام أو الشراب فقط بل لمس الفم أو الأنف بأيدي ملوثة يمكن أن يسبب ذلك.

كيف يمكن منع هذا الإسهال
يجب الإهتمام باختيار الطعام أو الشراب أثناء السفر وينصح بتناول الأطعمة الطازجة المطبوخة حديثًا أفضل من تناول الطعام من البوفيه المفتوح الذي يكون موجودًا لعدة ساعات.

يجب شرب الماء من القنينات والتي تكون مغلقة أو مغلية سابقًا. إن الكحول وبقية المشروبات لا بأس بها ولكن مكعبات الثلج ليست كذلك ( ليست جيدة). و لكن أحيانا يفعل الأشخاص كل ما في وسعهم، مع ذلك يصابون بالإسهال. وفي معظم الأحيان، إن نقص النظافة في صناعة الغذاء ابتداءا من تلوث الطعام في بداية صناعته إلى الشخص الذي يحضره والذي يقدمه و كذلك تغيير أنواع الفيروس و البكتيريا حسب المناطق والدول.

كذلك فإن نظافة المطعم ونظافة العمال في المطعم يلعبان دورًا في نقل الأمراض.
و أحيانا فإن المسافرين هم اللذين يلوثون أنفسهم. لذلك يجب غسل اليدين قبل الأكل سواءا بالماء و الصابون أو المواد المعقمة.
و يجب تجنب لمس الوجه و الفم بواسطة اليدين.

هل تستطيع الأدوية منع هذا الإسهال

نعم إن Pepto-Bismol استعمل لعدة سنوات لمنع هذا الإسهال ووجد أن البالغين الذين استخدموا حبتين منه 4 مرات في اليوم قلل من نسبة الإصابة ب 60% .

ولكن إن الأشخاص الذين يستخدمون هذا العلاج بهذه الكمية لفترة طويلة ينتهي بهم الحال إلى إمساك شديد. لذلك يجب استخدامه لفترة قصيرة إلى حد 3 أسابيع.

إن هذا العلاج يساعد عددًا كبيرًا من الأشخاص و لكن الذين يعانون من الحساسية للأسبيرين لا يستطيعون استخدامه ويجب التأكد من الطبيب في حالة استعمال أدوية أخرى.


كيف يؤدي التغيير في الحمية إلى هذا الإسهال

هذا بسبب تناول أنواع مختلفة من الأطعمة مثلا أطعمة توابل حادة أو كمية دهن أكثر من الذي اعتدنا عليه، أو أطعمة بحرية ليس كل التغيير في عادات الأمعاء ? Borwel Habits هو بسبب الإلتهاب. ولكن الإلتهاب هوالسبب الأكثر أهمية لهذا الإسهال وهو بسبب البكتيريا.

من هم الأكثر عرضة لهذا الإسهال ؟

هناك أشخاص أكثر عرضة للإسهال من غيرهم ولكن السبب غير معروف حيث أحيانًا مجموعة من الأشخاص يتناولون نفس الطعام وفقط قسم منهم يصاب بالإسهال وغيرهم لا يصابون.

إن الحامض الموجود في المعدة هو للدفاع ضد البكتيريا التي نتناولها.
لهذا فإن الأشخاص الذين يستخدمون مضادات الحوامض و لديهم حامض قليل في المعدة هم المعرضين أكثر لهذا النوع من الإسهال.
و أيضا المرضى المصابين Crohnrsquo;s dis أو الإيدز معرضون أكثر.

ماهو نوع الإلتهاب المسبب للإسهال ؟

تقريبا 90% من حالات الإسهال هي بسبب البكتيريا E.coli و التي تفرز مادة سامة Toxin توثر على الأمعاء و هي من أهم الأسباب و هناك أيضا Salmonella, ، Shigella و غيرها و يمكن أن يكون بسبب الفيروسات مثل norovirus بسبب سرعة انتشارها.
و هناك أيضا الطفيليات مثل Giardia و التي هي الأكثر شيوعا و لكن هناك عدد كبير من الطفيليات المسببة للإسهال.

كيف تشعر بأنك مصاب بهذا الإسهال ؟

تبدأ الإصابة أحيانا بارتفاع درجة الحرارة و القشعريرة يمكن أيضا حصول مغص في المعدة و إسهال . أحيانا يوجد تقيؤ و دم مع الإسهال. عند الإصابة بالفيروس Norovirus تكون الإصابة مفاجئة و يكون التقيؤ أكثر الأعراض وضوحا و لكن بنسبة أقل.

في حالة البكتيريا و الفيروس، فترة الحضانة تكون من 48-6 ساعات بعد التعرض للإلتهاب عند الإصابة بالطفيليات يكون المرض أكثر تدريجيا مع عدة مرات إسهال أقل خلال اليوم و هناك غازات مع غثيان و تكون فترة الحضانة 2-1 أسبوع .

العلاج:
أهم شيء في العلاج هو تعويض السوائل حيث يشعر المريض بالضعف و ذلك بسبب الجفاف و يجب الإكثار من السوائل و في معظم الحالات يكون الماء كافيا . إن استخدام المغلفات المستعملة لتعويض السوائل جيدة جدا خاصة إذا كنت مسافرا إلى أماكن بعيدة.

هل نستطيع استخدام Lonox, Lomolil أو Imodium ؟

عند ذكر مضادات الإسهال فمن المهم استخدام التي توقف الإسهال حالا مثل Imodium و Lomolil و هي لا تؤدي إلى الشعور بالتعب و النعاس.
و لكن توقف الأعراض. إن هذه الأدوية لا تعالج الحالة و لكنها توقف الإسهال و المغص و يمكن تناولها فور الشعور بالمغص و الإسهال لأول مرة و يشعر المريض بالتحسن فورا..
و يعتقد بعض الأشخاص بأن تناول هذه الأدوية ليس بالفكرة الجيدة و أنه من الأفضل التخلص من المواد السامة من الأمعاء. أن المرضى المصابين بالحمى العالية أو دم مع الخروج أو مغص معوي شديد يجب عليهم عدم تناول هذه الأدوية بل مراجعة الطبيب.

أما المرضى المصابين بأمراض بسيطة أو متوسطة الشدة فليس هناك ضرر من تناول Imodium مع جرعة من مضاد حيوي في نفس الوقت.

في حالة الإسهال البسيط و لا يتوفر لدى المريض مضاد حيوي أو كان المريض يرغب في الحصول على نتيجة مؤقتة، من الجيد تناول هذه الأدوية بدون مضاد حيوي.

و لكن إذا كان المريض يرغب في الشفاء و عليه الإستمرار في الرحلة، فمن الجيد تناول المضاد الحيوي أيضا و ذلك لمدة يوم إلى 3 أيام و سوف يشفى من هذه الحالة.

أي نوع من المضاد الحيوي ؟

هذا يعتمد على حالة المريض للأشخاص البالغين ciprofloxacin هو الأكثر استعمالا. أحيانا للأشخاص المسافرين إلى جنوب شرق اسيا حيث أن البكتيريا لديها مناعة كبيرة فإن الأطباء يوصون ب Azi Thromycin في بعض الحالات يتعرض المسافر إلى E.coli فقط و يوصي بأخد RIFAXIMIN .
و بالطبع فإن المضاد الحيوي يعمل فقط على البكتيريا المسببة للإسهال لدى المسافرين . و يجب أن نعلم أن الإسهال الناتج عن البكتيريا لدى المسافرين عادة يتحسن بعد استخدام المضاد الحيوي بالرغم من أن تعويض السوائل دائما يوصى به و أن الأعراض يمكن أن تستمر إلى 3-5 أيام أو أكثر لتختفي بدون علاج.

أما في حالة الإسهال الناتج عن الطفيليات فهناك علاج خاص لكل نوع مثل Giardia ndash; (Tinxdamax) Tinidazole و يوصف دائما و هو فعال جدا.
و أخيرا فإن الإهتمام بالنظافة الشخصية و نظافة الطعام و الحذر من الوجبات التي لا نعرفها و هي خير وسيلة للوقاية من الإسهال في السفر.