استهجنت تركيا تبرئة القضاء البلجيكي لستة ناشطين ينتمون الى حركة يسارية متطرفة معتبرة ان القرار لا يثير الارتياح في ما يتعلق باحترام التعاون الدولي ضد الارهاب.

انقرة: عبرت تركيا عن خيبة املها بعد تبرئة القضاء البلجيكي لستة ناشطين ينتمون الى حركة يسارية تركية متطرفة من اتهامات بالارهاب. وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان الخميس ان quot;هذا القرار لا يثير الارتياح في ما يتعلق باحترام التعاون الدولي ضد الارهاب وجهود الوقاية من المنظمات الارهابية ومعاقبتهاquot;. واضاف quot;حتى الصحف البلجيكية والاذاعة والتلفزيون رأت ان العقوبة بسيطة جداquot;.

وكان القضاء البلجيكي برأ بهار كاميونغور مؤخرا من اتهامات بالانتماء الى منظمة ارهابية. وكاميونغور هو الناطق في بروكسل باسم حزب الجبهة الثورية لتحرير الشعب المنظمة المدرجة على لائحة الاتحاد الاوروبي للمنظمات الارهابية. وادين ثلاثة من الناشطين الستة بالانتماء الى عصابة اشرار وحخكم عليه بالسجن لكن الاتهامات بالارهاب اسقطت.

وهؤلاء هم موسى اسوغلو وكايا ساز وفهريه اردال التي يطارها القضاء التركي بتهمة التورط في ثلاث جرائم قتل وما زالت فارة. ورفضت بروكسل طلبات انقرة التي حاولت استردادها واختفت اردال في 2006 عندما كانت تحت مراقبة وزارة الداخلية البلجيكية. واثار فرارها حينذاك استياء تركيا. ويعد حزب الجبهة الثورية لتحرير الشعب مسؤولا عن هجمات اسفرت عن سقوط عشرات القتلى منذ 1976.