قدم هاتوياما اعتذاره للرأي العام لكنه أكد استمراره في منصبه مبرراً ذلك بأنه انتخب رئيساً للوزراء لتحقيق التغيير السياسي المنشود واستقالته تعني الإطاحة بآمال الناخبين اليابانيين.

طوكيو: أعلن رئيس وزراء اليابان يوكيو هاتوياما في مؤتمر صحافي اليوم أنه سيسدد مايزيد عن ستة ملايين دولار تقريباً إلى دائرة الضرائب لتغطية الرسوم الضريبية التي لم يدفعها على المبالغ التي تلقاها من والدته على مدى سبع سنوات.

جاءت تصريحات هاتوياما رداً على ضغوط متزايدة من وسائل الإعلام اليابانية تعقيباً على قرار الإدعاء العام الياباني ادان السكرتير المالي السابق لهاتوياما بتهمة مخالفة قانون التبرعات السياسية بينما تم إسقاط التهم عن رئيس الوزراء لعدم كفاية الأدلة على تورطه.

وقد صدرت مطالبات لهاتوياما بالإستقالة كي يتحمل مسؤولية هذه المخالفات التي تحظر على السياسيين قبول أموال لاستخدامها في نشاطاتهم السياسية بدون التصريح عن كميتها الحقيقية.

وتضمن قرار إدانة سكرتير هاتوياما تفاصيل مثل أن بعض الأموال جاءت من تبرعات سياسية من أشخاص تبين لاحقاً أنهم في عداد الأموات.

ويرى المراقبون بأن قرار الاتهام الذي صدر في اليوم المائة على تنصيب حكومة هاتوياما سيوجه صفعة للحكومة وقد بدأ نواب المعارضة حملة ضد رئيس الوزراء.