كوريا الشمالية استولت على معدات من مفاعل نووي

تستخدم خطوط الإتصالات العسكرية عبر الحدود بين الكوريتين لإصدار تصاريح سفر المواطنين الكوريين الجنوبيين إلى ومن كوريا الشمالية.

سيئول:قالت كوريا الجنوبية اليوم إنها فتحت مع كوريا الشمالية الخطوط العسكرية المباشرة عبر الحدود التى تتكون من الكابلات البصرية. ونقلت وكالة الانباء الكورية الجنوبية يونهاب عن مسؤول فى وزارة الوحدة قوله quot;ان الخطوط العسكرية المباشرة التى تربط مناطق الإدارة عبر الحدود فى السواحل الشرقية والغربية تم اختبارها قبل أيام قليلة وافتتحت اليومquot;.

وقدمت سيئول إلى كوريا الشمالية حوالى 714000 دولار أميركى من منشأة الاتصالات لتحديث خطوط الاتصالات العسكرية عبر الحدود والتى يتم إستخدامها لاصدار تصاريح سفر المواطنين الكوريين الجنوبيين الى ومن كوريا الشمالية وبدأت عمليات التحديث فى الاول من ديسمبر الجاري حيث ستتمكنان من تبادل المعلومات بين الاشخاص عبر الحدود بشكل سريع ومستقر.

ويتم استعمال الخطوط عبر الجانب الغربى من الحدود غالبا للاشخاص الذين يذهبون يوميا الى العمل فى المجمع الصناعى الذى تديره كوريا الشمالية فى مدينة كيسونغ الحدودية الكورية الشمالية بينما يتم استعمال الخطوط عبر الجانب الشرقى لموظفى شركة هيونداى اسان الذين يذهبون الى منتجع كومكانغ الجبلى فى الساحل الشرقي.

يشار الى أنه مع وقف السفر الى الجبل تبقى شركة هيونداى على قليل من موظفيها هناك للحفاظ على منشات المنتجع المغلقة. يذكر أن أعمال التحديث التى تم التوصل الى اتفاق عليها فى عام 2007 بعد تكرار الاعطال فى الخطوط القديمة كانت متوقفة بعد تفاقم العلاقات بين الكوريتين.