يهدف المؤتمر الدولي للشعوب حول التغير المناخي وحقوق الارض الام الى تحليل الاسباب الهيكلية للتغير المناخي واقتراح اجراءات جوهرية من اجل رفاهية الانسانية

لاباز: اعلن الرئيس البوليفي ايفو موراليس الثلاثاء انه سينظم في نيسان/ابريل المقبل في بوليفيا quot;مؤتمرا دولياquot; حول التغير المناخي وحقوق الارض وسيدعو اليه حكومات وعلماء وحركات اجتماعية بعد quot;فشل مؤتمر كوبنهاغنquot;.
وقال ان quot;المؤتمر الدولي للشعوب حول التغير المناخي وحقوق الارض الام يهدف الى تحليل الاسباب الهيكلية للتغير المناخي واقتراح اجراءات جوهرية من اجل رفاهية الانسانية بالتناغم مع الطبيعةquot;.

ولم يوضح اسماء المشاركين في هذا المؤتمر المناخي البديل المقرر من 20 الى 22 نيسان/ابريل في كوشابامبا (وسط).
واوضح ان المؤتمر سينكب على مشروع اعلان عالمي لحقوق quot;الارض الامquot; وعلى مشروع quot;استفتاء عالميquot; حول خطة لمكافحة التغير المناخي وانشاء quot;محكمة دولية للمناخquot; وهي مواضيع غالية على قلب الرئيس البوليفي وقد تحدث عنها في مؤتمر الامم المتحدة حول المناخ في كوبنهاغن في كانون الاول/ديسمبر الماضي.

وجدد التأكيد الثلاثاء وكما فعل في الدنمارك، على ان الرأسمالية هي المسؤول الرئيسي عن ارتفاع حرارة الارض داعما فكرة انشاء quot;قضاء مناخيquot; لمحاسبة الدول الغنية بسبب التأثير الصناعي على البيئة.