A file picture shows steam rises from the cooling towers of ...

في اول تعليق لمسؤول حكومي رفيع المستوى حول موعد بدء تخصيب اليورانيوم لدى بيونغ يانغ، أعلن وزير الخارجية الكوري الجنوبي ان كوريا الشمالية قد بدأت برنامج تخصيب اليورانيوم منذ عام 1996 على الاقل أي عقب ابرامها اتفاقية جنيف عام 1994.

سيول: قال وزير الخارجية الكوري الجنوبي ميونغ هوان في تصريحات لوكالة انباء يونهاب أن الشيء المؤكد هو أن كوريا الشمالية قد بدأت تطوير اليورانيوم في وقت مبكر جدا .

وقد ظهرت العديد من التكهنات حول مسيرة كوريا الشمالية لتطوير اليورانيوم المخصب والتي أشارت الى امكانية بدء عملية تخصيب اليورانيوم في نهاية التسعينات او بداية عام 2000 الامر الذي يشير الى احتمال وصول قدرة الشمال على تخصيب اليورانيوم الى المرحلة أكثر تقدما مما هو متوقع.
واوضح هوان quot;ليس لدينا معلومات تؤكد المدى الذي وصلت اليه كوريا الشمالية في تطوير تخصيب اليورانيوم وكمية اليورانيوم للاسلحة النووية التي تمكلها حاليا الا أن المعلومات المتعلقة بهذه الاشياء تتشارك فيها الدول المعنيةquot;.

وقال ان قضية تخصيب اليورانيوم لا بد من ادراجها في مضمون المحادثات السداسية طالما تدعي كوريا الشمالية بنجاح تجربة تخصيب اليورانيوم .
وفيما يتعلق بالاسلحة النووية أكد يو أن مقترح الرئيس الكوري الجنوبي حول ما يسمى quot;الصفقة الكبرىquot; جاء من عدم وجود نتائج ملموسة بعد التوقيع على اتفافية جنيف عام 1994 .