ذكر مسؤول دفاعي اسرائيلي ان نظام صاروخ اعتراضيا تم تطويره لاسقاط الصواريخ قصيرة المدى وقذائف الموتر التي تستخدمها الجماعات الفلسطينية سيتم نشره خارج قطاع غزة بحلول يونيو حزيران.

غزة: اذا ما نجح نظام quot;القبة الحديديةquot; ضد قطاع غزة الذي انسحبت منه اسرائيل في عام 2005 وتسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس) يمكن نشره ايضا خارج الضفة الغربية وتبديد بعض مخاوف الاسرائيليين بشأن امكانية التخلي عن الضفة للفلسطينيين. ويستخدم النظام الذي صممته شركة رافائيل للنظم الدفاعية المتقدمة المملوكة للدولة صواريخ صغيرة موجهة بالرادار لتفجير صواريخ من نوع الكاتيوشا في مدى يتراوح بين خمسة الى 70 كيلومترا وايضا قذائف المورتر.

وقال مسؤول دفاعي اسرائيلي ان القبة الحديدية اعترضت بنجاح عدة قذائف في التجارب الميدانية وان وحدات الدفاع الجوي بالجيش تتدرب عليها بالفعل. وقال المسؤول quot;خطتنا هي ادخال النظام في الخدمة بحلول منتصف عام 2010quot;. وقالت القناة العاشرة الاسرائيلية ان اول نشر للنظام في غزة سيكون في مايو ايار.

وكان الدافع الى مشروع القبة الحديدية هو حرب اسرائيل ضد ميليشيا حزب الله اللبنانية في عام 2006 الذي امطر فيها الحزب المدن والبلدات الحدودية الشمالية لاسرائيل بنحو أربعة الاف صاروخ. ودفعت زيادة مثل تلك الهجمات من غزة اسرائيل الى هجوم على القطاع قتل فيه اكثر من 1400 فلسطيني الكثير منهم من المدنيين كما أثار انتقادات دولية. وتخطط اسرائيل الى أن تكون القبة الحديدية هي المستوى الادنى من درع جوي متعدد الدرجات يبلغ ذروته بنظام أرو وهو نظام تموله الولايات المتحدة جزئيا يصيب الصواريخ خارج الغلاف الجوي.