اعلن رئيس وحدة مكافحة الارهاب في الاتحاد الاوروبي انه يعارض تعميم اجهزة المسح الضوئي في المطارات.

برلين: اعرب المنسق الاوروبي لمكافحة الارهاب جيل دي كورشوف عن معارضته تعميم استعمال اجهزة المسح الضوئي في المطارات الاوروبية، وذلك في مقابلة مع صحيفة المانية تنشر الجمعة.

وقال المسؤول الاوروبي لصحيفة فايننشال تايمز دوتشلاند quot;لسنا مضطرين بالضرورة الى استعمال الاجهزة في شكل منتظم مع جميع الركاب وعلى جميع الخطوط الجوية. يمكن ان نختار بعض الرحلات ونستخدم اجهزة المسح الضوئي لتصوير ركابها وربما فئة اخرى من المسافرينquot;.

واضاف quot;اذا كانت حماية الحياة الخاصة مضمونة واذا كانت حماية المعطيات محترمة واذا كانت الاجهزة تتيح اجراء مراقبة اكثر فاعلية، فانا مع قرار سريعquot;، معتبرا ان من quot;المفضلquot; ان يصدر قرار في هذا الشأن من المفوضية الاوروبية.

وكانت الرئاسة الاسبانية للاتحاد الاوروبي يدعمها رأي خبراء الطيران في الدول الاوروبية، قد طالبت الخميس باتخاذ موقف موحد حيال استعمال اجهزة المسح الضوئي.

وقررت هولندا وبريطانيا تجهيز مطاراتهما باجهزة المسح الضوئي في حين اعربت المانيا واسبانيا عن تحفظهما. واعلنت فرنسا وايطاليا انهما ستختبران قريبا اجهزة مسح ضوئي في بعض مطاراتهما.

من جهة اخرى، طالب كيرشوف بتعزيز مساعدة الاتحاد الاوروبي لليمن، وقال quot;يجب ان نعزز دعمنا الحالي لليمن ونساعده في تطوير الشرطة والقضاء واجهزة الاستخباراتquot;. واضاف quot;في امكاننا عبر ذلك ان نحقق شيئا ما في مجال تأهيل الطواقم وبرامج الحمايةquot; في مجال الارهاب.

وطالب ايضا بتعاون افضل بين المراكز الوطنية لمحاربة الارهاب وبتعزيز تبادل المعلومات بين الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة.