طهران: اتهمت لجنة برلمانية الاحد مدعي عام طهران السابق سعيد مرتضوي بارسال متظاهرين من المعارضة الى سجن في العاصمة قتل ثلاثة منهم فيه بعد تعرضهم للتعذيب.
وقالت اللجنة المكلفة التحقيق في الحوادث المرتبطة بالتظاهرات الاحتجاجية على اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد في 12 حزيران/يونيو في تقرير اوردته عدة وكالات انباء ان سجن كهريزاك (جنوب طهران) quot;مس بكرامة الجمهورية الاسلاميةquot;.

واغلق سجن كهريزاك في تموز/يوليو بقرار من مرشد الجمهورية آية الله علي خامنئي اثر هذه الوفيات ومعلومات عن سوء معاملة المعتقلين فيه.
وقالت اللجنة في تقريرها الذي تم تلاوته امام مجلس الشورى ان quot;المعتقلين ارسلوا الى كهريزاك بامر من (مدعي عام طهران السابق سعيد) مرتضويquot;.

وبحسب التقرير اعتقل 147 متظاهرا في التاسع من تموز/يوليو quot;لمدة اربعة ايام مع 30 مجرما خطيرا في ظروف صعبة (...) وتعرضوا للضرب والاذلال من قبل الحراسquot;.
واضاف التقرير quot;على السلطات القضائية (...) ان تتخذ تدابير جدية بحق كل من هم وراء هذه الحوادث الصعبة من دون تحفظ وبغض النظر عن مواقعهمquot;.

وكانت السلطات الايرانية اكدت في وقت سابق ان الثلاثة توفوا نتيجة الاصابة بالتهاب السحايا قبل الاعتراف بانهم قضوا من جراء جروح اصيبوا بها في هذا السجن.
وكان مدعي عام طهران السابق (42 عاما) اقيل في نهاية اب/اغسطس وعين في منصب معاون المدعي العام. وهو يشرف ايضا على الاجهزة المكلفة مكافحة التهريب.