رفضت الادارة الاميركية عرض بيونغ يانغ توقيع معاهدة سلام للتنازل عن اسلحتها النووية.

واشنطن: رفض البيت الابيض العرض الذي قدمته كوريا الشمالية بتوقيع معاهدة سلام مع الولايات المتحدة قبل البحث في برنامجها النووي، واعتبر ان على كوريا الشمالية الوفاء بواجباتها في هذا المجال قبل تقديم اقتراحات.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس ان quot;الكوريين الشماليين يعرفون تماما ما عليهم القيام به (...) العودة الى المفاوضات السداسية والتخلي عن فكرة الدولة النووية في شبه الجزيرة الكوريةquot;.

واضاف غيبس quot;اذا ارادوا الوفاء بهذه الالتزامات عندها سنتمكن من التقدم في هذه المفاوضاتquot;، متابعا quot;على الكوريين الشماليين ان يقوموا بالخطوة الاولى وليس نحنquot;.

وكانت كوريا الشمالية اعلنت في وقت سابق الاثنين انها تشترط توقيع معاهدة سلام مع الولايات المتحدة قبل التنازل عن اسلحتها النووية، كما دعت الى رفع العقوبات المفروضة عليها قبل استئناف المفاوضات.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الخارجية الكورية الشمالية quot;سيساعد توقيع معاهدة سلام على وضع حد للعلاقات العدائية مع الولايات المتحدة وسيشجع على نزع الاسلحة النووية في شبه الجزيرة الكورية بوتيرة اسرعquot;.

وتنص الاتفاقات الموقعة بين مجموعة الست (الكوريتان والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا) في 2005 و2007 على اجراء محادثات بهدف توقيع معاهدة تنهي رسميا الحرب الكورية (1950-1953) شرط نزع اسلحة كوريا الشمالية بالكامل.

واعلنت بيونغ يانغ ان المحادثات حول معاهدة السلام يمكن ان تتم ضمن اطار مجموعة الست او خارجها.