واشنطن: قال حاكم ولاية نيو مكسيكو الأميركية بيل ريتشاردسون ان الدبلوماسيين الكوريين الشماليين اللذين التقاهما الأربعاء طلبا إجراء حوار ثنائي مع واشنطن رداً على إطلاق بيونغ يانغ سراح الصحافيتين الأميركيين اللتين كانتا محتجزتين لديها. ونقلت شبكة quot;سي أن أنquot; الإخبارية الأميركية عن ريتشاردسون بعد لقائه الأربعاء دبلوماسيين كوريين في مدينة سانتا في، ان كوريا الشمالية تعتقد ان إطلاقها الصحافيتين أثناء زيارة الرئيس الأسبق بيل كلينتون يجب أن يقابل بمحادثات ثنائية.

وأضاف quot;يعتقد الكوريون الشماليون انهم بإعطائنا الصحافيتين الأميركيتين، قاموا بخطوة مهمة والآن يقولون ان الكرة في ملعبناquot;. ونقلت الشبكة عن مسؤولين في إدارة الرئيس باراك أوباما قولهم ان المحادثات السداسية المتوقفة الآن بشأن نزع التسلح النووي النووي لبيونغ يانغ مقابل مساعدات ضخمة، ما زالت هي الإطار الصحيح للحوار. ووافق ريتشاردسون على كلام هؤلاء المسؤولين وقال ان الإفراج عن الصحافيتين خطوة إنسانية كان من الضروري حصولها.

وكان حاكم نيو مكسيكو يشغل سابقاً منصب سفير الولايات المتحدة في الأمم المتحدة، وكان قد سافر عدة مرات إلى كوريا الشمالية، آخرها في نيسان/أبريل 2007 لتأمين استعادة جثث جنود أميركيين سقطوا في الحرب الكورية. يذكر أن المسؤولين الكوريين الشماليين ممنوعون من التنقل خارج ولاية نيويورك، حيث مقرّ الأمم المتحدة، وذلك بسبب العقوبات المفروضة على بيونغ يانغ، إلاّ أن الدبلوماسيين استحصلا على تصريح خاص، في سابقة في طبيعة العلاقات بين البلدين.