قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

غزة: أعرب وزير الصناعة والتجارة الاسرائيلي بنيامين بن اليعزر عن اعتقاده بان العلاقات الاسرائيلية- التركية لن تستعيد تميزها السابق لجملة اسباب منها النهج الاسرائيلي ازاء تركيا.

ورأى بن آليعزر في تصريحات للإذاعة الاسرائيلية العامة إحتمال أن تساهم زيارة وزير الجيش أيهود باراك لأنقرة أمس في تلطيف الاجواء التي تعكرت عقب قضية تعامل نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون بشكل مهين مع السفير التركي لدى اسرائيل.

واكد بن اليعزر الذي زار تركيا قبل فترة ويعد من ابرز دعاة صيانة العلاقات معها ان الروابط الثنائية تقوم على مصالح استراتيجية. وقال باراك في ختام زيارته لانقرة امس ان البلدين quot;تجاوزا التوتر الاخير على خلفية جلسة التوبيخ للسفير التركي في اسرائيل الاسبوع الماضيquot;.

وشهدت العلاقات بين تركيا واسرائيل منذ عام توترا شديدا في اعقاب شن الاخيرة حربا على قطاع غزة اسفرت عن استشهاد واصابة ما يزيد على 7000 فلسطيني معظمهم من الاطفال والنساء.

وتصاعد هذا التوتر في اعقاب تعمد نائب وزير الخارجية الاسرائيلي اهانة السفير التركي في اسرائيل الاسبوع الماضي وتهديد تركيا بتقديم اعتذار رسمي من اسرائيل لتركيا. ووصلت حدة التوتر بين الجانبين الى الغاء تركيا مناورات جوية مشتركة مع سلاح الجو الاسرائيلي قبل اشهر كانت تنفذ منذ عشر سنوات.