افاد مسؤول عسكري اميركي ان الجيش الباكستاني لا يطلع واشنطن على خططه قبل تنفيذ العمليات ضد مقاتلي طالبان على حدوده الغربية.

اسلام اباد: قال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه الخميس للصحافيين في اسلام اباد quot;انهم لا يطلعوننا مسبقا على خططهم ونواياهمquot;. واضاف المسؤول العسكري المتمركز في باكستان quot;لقد بنينا علاقة عملية معهم ونقوم بتنفيذ عدد من برامج التدريب والمساندة لهم لكنهم لا يدعوننا الى مراكز عملياتهم ويقولون لنا: ها هي القوات التي سنرسلها .. ها هي طبيعية المقاومة التي نتوقع مواجهتهاquot;. وتؤكد تعليقات المسؤول الاميركي صعوبة التحالف بين واشنطن واسلام اباد في حين قام وزير الدفاع الاميركي بزيارة من يومين لباكستان.

واعتمد غيتس في تصريحاته العلنية الخميس لهجة متأنية، محذرا من خطورة موائل المقاتلين على الحدود الباكستانية الافغانية مع الاعلان عن تثمينه للحملات التي ينفذها الجيش الباكستاني على معاقل طالبان في وزيرستان الجنوبية. لقد اعربت الولايات المتحدة مرارا عن رغبتها في ان توسع باكستان حملتها لتشمل وزيرستان الشمالية التي تتمركز فيها شبكة القاعدة وقوات حقاني التي تهاجم قوات حلف شمال الاطلسي والقوات الاميركية في افغانستان.

ولكن المتحدث باسم القوات الباكستاني الجنرال اطهر عباس قال الخميس ان العمليات قد تستغرق quot;ما بين ستة اشهر وسنة لضمان الاستقرار التامquot; في وزيرستان الجنوبية قبل القيام بحملات جديدة في مكان اخر. ووافق المسؤول الاميركي على ان القوات الباكستانية منتشرة وغير مستعدة لتوسيع عملياتها. وقال quot;انهم يعانون من نقص في القدراتquot;، موضحا ان الجيش ارسل حوالي سبع فرق برية الى الغرب. وقال quot;في تقديري انه ليس في مقدورهم ان يشنوا حملة على وزيرستان الشمالية في الوقت الراهنquot;.