موسكو: أقرت الحكومة الروسية خطة إنتاج طراز جديد من المفاعلات النووية، وخصصت مبلغا يزيد على 100 مليار روبل لتنفيذ هذه الخطة. وأوضح رئيس مؤسسة الطاقة النووية الروسية، سيرغي كيريينكو، أن المقصود صنع المفاعلات السريعة التي تنتج مائة ضعف ما تنتجه المفاعلات الموجودة في محطات الكهرباء حاليا، مستخدمة الكيلوغرام الواحد من اليورانيوم.

وستعمل المفاعلات السريعة بالبلوتونيوم أيضا إلى جانب اليورانيوم، الأمر الذي يقلل من النفايات. وستبدأ روسيا بصنع الطراز quot;التنافسيquot; على حد قول رئيس وزراء روسيا، فلاديمير بوتين، من مفاعلات إنتاج الكهرباء بعد مرور 15 إلى 20 عاما.

ومن المنتظر أن يباشر مصنع إنتاج الوقود للمفاعلات السريعة العمل بحلول عام 2014، فيما يظهر أول مفاعل نووي من الطراز الجديد بحلول عام 2019. ووفقا لتقدير أعدته مؤسسة الطاقة الكهربائية الروسية quot;روس آتومquot;، ستنفق روسيا على أعمال بناء المفاعلات السريعة ما يعادل 40 مليون دولار أميركي في السنة ما ينخفض 11 مرة عما تخصصه فرنسا لهذا الغرض و10 مرات عن إنفاق الولايات المتحدة.

وقالت صحيفة quot;فيدوموستي إن كيريينكو يعزو تقدم روسيا على سائر دول العالم في مجال التكنولوجيا النووية إلى اعتمادات كبيرة خصصتها روسيا لصناعة الطاقة النووية في زمن الاتحاد السوفيتي.