اعلن مسؤول اميركي اليوم انه تقرر عقد قمة الأمن النووي بهدف اعطاء قوة دفع لمكافحة الانتشار في ابريل المقبل في واشنطن.

واشنطن: اوضح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي مايك هامر للصحافيين في لقاء تم في مركز الصحافة الأجنبية أن الرئيس الأميركي باراك أوباما quot;عاقد العزم على العمل كل يوم لدفع مصالح الأمن القومي الأميركيquot; وان قمة الأمن النووي تقرر عقدها في واشنطن يومي 11 و12 ابريل المقبل.

وقال ان عقد القمة يأتي quot;لضمان أمن الأسلحة النووية ومنع أي امكانية للإرهاب النوويquot;. وتناول هامر ما حققته ادارة أوباما بعد عام واحد مستعرضا السياسة الامريكية في تعزيز حلف شمال الاطلسي والتعاون معه في أفغانستان وعرج على الوضع في باكستان والاوضاع في اليمن من حيث صلتها بتنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية والتعامل مع قضايا الصومال والقراصنة والوضع في السودان.

وحول الشرق الاوسط اكد المسؤول توجه ادارة الرئيس أوباما quot;لمواصلة دعم الجهود الرامية لدفع عملية السلام قدماquot; مشددا على أن عملية السلام في الشرق الاوسط ما زال لها quot;أولوية عالية للغاية وسوف يستمرquot;.

وفيما يتعلق بايران اشار هامر الى خطوة اوباما quot;لبدء حوار مع القيادة في ايران في محاولة لمعالجة قضية برنامجهم النوويquot; واصفا اقتراح وكالة الطاقة الذرية بتخصيب اليورانيوم الايراني في الخارج بأنه quot;عادل جداquot;. وختم مشددا على التأكيد quot;نحن نتابع مسار الضغط (على ايران) لكن الباب لايزال مفتوحا امامها للدخول بطريقة مناسبة لتهدئة مخاوف المجتمع الدوليquot;.