أثار بث شريط فيديو على الإنترنت لرجل يحرق صفحة من المصحف إستياء واسعاً لدى الجالية المسلمة في ستراسبورغ.

ستراسبورغ: نددت الجالية المسلمة في ستراسبورغ، شرق فرنسا، الاثنين بشريط فيديو بث على الانترنت يظهر فيه رجل وهو يحرق صفحة من المصحف quot;باسم الحريةquot; ويتبول على رمادها.

وفي هذا الفيلم السيء النوعية والذي يستغرق عرضه نحو الساعة يقوم رجل اولا بقطع صفحة من المصف ليصنع منها طائرة ورقية يطلقها على كوبين زجاجيين يفترض انهما يمثلان برجي مركز التجارة العالمي (وورلد تريد سنتر). ثم يقوم الرجل بحرق هذه الصفحة بعد غمسها بالكحول قبل ان يطفىء النار بالتبول عليها في طبق عميق.

والرجل الذي يظهر مكشوف الوجه في بداية الفيديو ويعلن هويته يقيم في مدينة بيشهايم التابعة لدائرة ستراسبورغ وفقا للعنوان المكتوب على رسالة التقديم. وقد استجوبته الشرطة الاثنين وفقا للنيابة. وقال عبد العزيز شكري المندوب العام لمسجد ستراسبورغ الكبير الذي عثر على الفيديو وابلغ السلطات بامره بعد ان اجرى نقاشا مع الرجل quot;اذا لم نتحرك فاننا نسمح بذلك للناس بحرق كتاب مقدسquot;.

وصرح شكري quot;قال لي الرجل نحن في فرنسا ويمكن ان نحرق كتابا عن الدب الصغير ويني أو القرانquot; مضيفا ان الرجل قال انه يتصرف باسم quot;حرية التعبيرquot;. وقال شكري quot;يبدو انه لا يدرك ابعاد تصرفه هذاquot;. وقال ان الرجل نفسه سبق ان تهجم في كليبات سابقة على اليهود وعلى الغجر الرحل. وبعد ظهر اليوم سحب الفيلم من موقعي quot;ديليموشنquot; وquot;يوتيوبquot; الرئيسيين لتشارك اشرطة الفيديو عبر الانترنت.

وفي مطلع ايلول/سبتمبر الماضي اثار اعلان قس اميركس عزمه على حرق المصحف احتجاجا على بناء مركز اسلامي بالقرب من موقع غراوند زيرو تحذيرات من قادة العالم وتظاهرات في العديد من الدول الاسلامية. وقد عدل القس في النهاية عن مشروعه هذا.