القاهرة: دان الرئيس المصري حسني مبارك دعوة قس احدى الكنائس الأميركية لاحراق نسخ من المصحف الشريف واعتبرها دعوة عنصرية بغيضة معادية للاسلام والمسلمين. وأعرب مبارك في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط عن قلقه مما ستثيره هذه الدعوة العنصرية البغيضة من ردود أفعال عنيفة في العالمين العربي والاسلامي. وحذر مما ستؤدي اليه من تصاعد الارهاب والتطرف والعنف المتبادل في العالم.

إدانة أردنية

بدوره، دان الاردن اليوم الدعوة نفسها. وقال وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الاردني علي العايد في بيان اليوم ان هذه الدعوة مشينة وغير اخلاقية وتشكل خرقا فاضحا لمبادئ الاديان السماوية والمثل الانسانية والاخلاقية المتعارف عليها بين الاديان وشعوب العالم.

واشار العايد الى ان بلاده تدعو دائما الى احترام الاديان والمعتقدات وقبول الاخر وتعزيز الحوار ونبذ التطرف والفرقة واصفا هذه الدعوة بأنها مبادئ وجوهر رسالة الاسلام السمحة الى الانسانية جمعاء والتي عبرت عنها رسالة عمان التي اطلقها العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني في رمضان عام 2004.

واكد العايد اهمية موجة الاستنكار العربية والاسلامية والدولية المنددة بمثل هذه الدعوة واعتبرتها تصرفا منبوذا ومشينا ومرفوضا. وفي ذات السياق عبرت النقابات المهنية الاردنية عن ادانتها للدعوة ودعت في بيان اليوم الى الوقوف بشكل حازم في وجه هذه الدعوة التي وصفتها بأنها quot;لا تقع ضمن حرية الرأي والتعبير انما هي اهانة للعقائد الدينية والكتب السماوية ليس فقط الاسلامية بل والمسيحية ايضاquot;.