طرحت عودة الرئيس مبارك تساؤلات حول موقف التفويض الممنوح لرئيس الوزراء الدكتور احمد نظيف بتولى السلطة الرئاسية، وإذا ما كان التفويض لا زال سارياًام انه انتهى بعودة الرئيس مبارك . حول ذلك تحدثت إيلاف الى احد أعضاء أمانة السياسات بالحزب الوطني الحاكم .

القاهرة : عاد الرئيس مبارك أمس الى شرم الشيخ من ألمانيا بعد رحلة علاجية امتدت لثلاثة أسابيع بمستشفى هايدلبرغ، حيث اجري عملية جراحية لاستئصال الحوصلة المرارية وورم حميد بالإثنى عشر. وذكرت تقارير ان الرئيس ربما يحتاج إلى فترة نقاهة تمتد لشهرين نظرا لحاجته الى الراحة الكاملة ومواصلة إجراءه للفحوص الطبية ورجحت احتمال تجديد الرئيس مبارك لتفويضه لرئيس الوزراء إلى حين اكتمال شفائه .

بيد ان مصدر بالحزب الوطنى الحاكم (حزب الرئيس ) أكد انتهاء التفويض تلقائيا بعودة الرئيس مبارك الى البلاد . وقال مجدي الدقاق عضو أمانة السياسات بالحزب الوطني فى حديث خاص quot;لإيلاف quot; ان تفويض الرئيس مبارك لرئيس الوزراء للقيام بتولي مقاليد السلطة الرئاسية انتهى سريانه بعودة الرئيس .

وأضاف quot;من الطبيعي عندما عاد رئيس الدولة من رحلته العلاجية وبعد ان اصدر تفويضا لرئيس الوزراء احمد نظيف فمن الطبيعي ان يسقط هذا التفويض تلقائيا quot;، موضحا ان quot; هذا شكل من إشكال العمل الإداري الخاضعة لبنود الدستورquot; . ولم يؤكد الدقاق ان كان الرئيس مبارك اصدر قرارا رسميا بإلغاء التفويض، إلا انه شدد على ان quot;كافة الصلاحيات الدستورية و القانونية انتقلت إلى الرئيس مبارك quot;.

ومن المتوقع بحسب مصادر ان تتصدر عملية السلام فى الشرق الاوسط أجندة الرئيس مبارك حيث سيعقد اجتماع مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية احمد ابو الغيط لمناقشة نتائج القمة العربية وسيستهل مهامه الداخلية باجتماع وزاري لمراجعة القرارات التى اتخذت فى غيابه . ولقاء أخر مع شيخ الأزهر الجديد احمد الطيب لمناقشة موضوع استقالته من الحزب الوطنى .

ويقضى الرئيس مبارك حاليا فترة النقاهة فى مدينة شرم الشيخ ورجحت تقارير إلى احتياجه لفترة قد تمتد الى شهرين حتى يسترد عافيته بصورة كاملة من أثار العملية التى أجراها فى مستشفى هايدلبرغ بألمانيا .

وقد اصر الرئيس أثناء وجوده فى المستشفى على التغلب على أثار العملية الجراحية واستأنف مهامه الرئاسية من خارج البلاد واصدر قرارات جمهورية عديدة على صعيد أكثر من شأن داخلى من بينها تعيين شيخ الأزهر الجديد احمد الطيب والموافقة على اقامة كنيسة بمدينة 15 مايو . وتتوقع مصادر ان يظهر الرئيس مبارك على شاشة التلفزيون هذا الأسبوع موجها كلمه الى الشعب المصري يعرب فيها عن شكره للاهتمام بصحته .

وكان الرئيس مبارك قد فوض رئيس الوزراء احمد نظيف للقيام بمهام السلطة الرئاسية مؤقتا لحين عودته من رحلته العلاجية من ألمانيا وفقا للتعديلات الدستورية الأخيرة التى أجريت فى عام 2007 التى تنص على نقل صلاحيات الرئيس فى حالة غيابه الى رئيس الوزراء باستثناء حل الحكومة ومجلسي الشعب و الشورى .

وبالرغم من ان الدكتور احمد نظيف انتقل بموجب تفويض الرئيس مبارك من منصب رئيس الوزراء الى منصب رئيس الجمهورية، إلا ان البعض لم يشعر بتجاوز نظيف منصبه الاساسى حيث لم يصدر اى قرارات او مراسيم رئاسية، الأمر الذي دفع البعض الى التساؤل عن quot;حدود التفويض quot; وشكك البعض فى دستوريته .

وقال الفقيه الدستوري إبراهيم درويش فى برنامج على شاشة quot;او تى فيquot; ان quot;تفويض الدكتور احمد نظيف بمهام الرئيس مبارك مخالف للدستور، الذي ينص على أن نائب الرئيس هو الذى ينوبه فى غيابه quot;. ولم يعين الرئيس مبارك نائبا له على النقيض من سلفيه جمال عبد الناصر وانور السادات .