An image grab taken from footage broadcast by the Egyptian state ...

مبارك لدى وصوله الى شرم الشيخ

وصل الرئيس مبارك إلى شرم الشيخ حيث سيمضي فترة نقاهة بعد ان خضع لعملية جراحية.

القاهرة: اعلن التلفزيون المصري ان الرئيس حسني مبارك عاد بعد ظهر السبت الى شرم الشيخ حيث من المقرر ان يمضي فترة نقاهة بعد اجراء عملية جراحية له في المانيا.

ونزل الرئيس المصري من الطائرة على سلم كهربائي الى جانب زوجته سوزان حسب الصور التي نقلها التلفزيون المصري من شرم الشيخ نحو الساعة 18,00 (16,00 تغ). ثم سار الرئيس مبارك على السجاد الاحمر لتحية مستقبليه من وزراء وكبار العسكريين، الى جانب امام الازهر الجديد الشيخ احمد محمد احمد الطيب وبطريرك الاقباط البابا شنودة الثالث.

ونقل التلفزيون الرسمي صورا للرئيس المصري وهو يمشي على السجاد الاحمر الذي فرش له في ارض المطار وزوجته سوزان الى جانبه. وظهر بعض الهزال على الرئيس المصري الا انه كان مبتسما وهو يصافح اعضاء الحكومة وكبار المسؤولين العسكريين الذين كانوا في استقباله.

وغادر الرئيس المصري (81 عاما) قبل ظهر السبت مستشفى هايدلبرغ في المانيا حيث كانت اجريت له في السادس من اذار/مارس عملية جراحية لاستئصال المرارة وزائدة لحمية من الاثني عشر.

وكان رئيس الفريق الطبي الطبيب ماركوس بوشلر اعلن في تقرير طبي بثه التلفزيون المصري من هايدلبرغ quot;ان الرئيس استعاد كليا عافيته من انعكاسات العملية الجراحية التي اجريت له قبل ثلاثة اسابيعquot;. واضاف quot;لكني اوصيت الرئيس بان يتابع فترة النقاهة في منزله خلال الاسابيع المقبلة قبل العودة تدريجيا لمزاولة نشاطه العاديquot;.

وقالت المتحدثة انيت توفس ان الرئيس quot;مبارك غادر المستشفى بين الساعة 11,00 صباحا وظهر اليوم (10,00-11,00 ت غ) على متن مروحية الى مطار بادن بادن حيث سيتوجه جوا الى شرم الشيخquot;. واضافت quot;انه بخير، حالته الصحية استمرت في التحسن في الاسابيع الاخيرةquot;.

وكان مبارك وقع من غرفته في المستشفى في المانيا قرار تعيين امام الازهر في التاسع عشر من اذار/مارس خلفا للشيخ محمد سيد طنطاوي. وكان مبارك سلم الصلاحيات الممنوحة له كرئيس خلال فترة استشفائه الى رئيس الحكومة احمد نظيف الذي يترأس حاليا الوفد المصري الى القمة العربية في ليبيا.

وكانت بورصة القاهرة سجلت تراجعا اثر تكهنات حول الوضع الصحي للرئيس المصري.الا انها عادت وسجلت ارتفاعا اثر المعلومات حول تعافيه وعزمه على العودة الى مصر. وبث التلفزيون المصري في السادس عشر من اذار/مارس الصور الاولى للرئيس في غرفة المستشفى وبدا فيها شاحبا وهزيلا.

وبعد ثلاثة ايام بث التلفزيون صورا جديدة بدا فيها الرئيس المصري في وضع صحي افضل وهو يتكلم بالهاتف ويتفحص اوراقا يعرضها عليه رئيس مكتبه زكريا عزمي. وكان الاعلان عن سفر الرئيس الى المانيا لاخضاعه لعملية جراحية اثار تكهنات حول صحته واطلق الجدال حول مرحلة quot;ما بعد مباركquot;.

ولم يفصح الرئيس المصري بعد عما اذا كان سيترشح للانتخابات الرئاسية المقررة عام 2011. كما رفض ابنه جمال (46 عاما) حتى الان التعليق على الانباء التي سمته لخلافة والده. وظهر الرئيس السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي كمرشح محتمل لمنافسة الرئيس المصري الحالي، الا ان امام ترشيحه عقبات كثيرة دستورية خصوصا تتعلق بآلية الترشيح المعقدة والصعبة.

من جهته، قال وزير الاعلام المصري أنس الفقي لرويترز quot;غادر الرئيس المصري المستشفى الان وهو في طريقه الى مطار بادن بادن للعودة الى شرم الشيخquot;، وأشار الى بيان quot;ايجابيquot; من طبيبه الالماني قال فيه ان مبارك quot;تعافى تماماquot;.

وخضع مبارك الذي شارف على بلوغ الثانية والثمانين لعملية جراحية لاستئصال الحوصلة المرارية وزائدة لحمية من الاثني عشر في 6 اذار/مارس في مستشفى هايدلبرغ. وقد عهد مبارك، الذي يحكم البلاد منذ 29 عاما، بصلاحياته الرئاسية خلال وجوده في الخارج الى رئيس الوزراء احمد نظيف. وسيكون كبار المسؤولين المصريين وقادة الجيش والشرطة في استقبال الرئيس المصري في مطار شرم الشيخ على البحر الاحمر حيث سيمضي بعض الوقت، بحسب وكالة انباء الشرق الاوسط المصرية.