أيمن نور عقب خروجه من السجن

ما زال زعيم حزب الغد المصري أيمن نور يقوم بملاحقة نجل الرئيس المصري جمال مبارك في حملة ضد ما يسمى بالتوريث الرئاسي، من خلال سلسلة من البيانات والحملات المنددة، حيث تعقب نور، بزيارة قام بها أمس، خطوات مبارك الذي توجه قبل يومين الى محافظتي قنا والأقصر التي شهدت مشادة كلامية حدثت بين نور والنائب عمر طاهر عندما سأل نور عن سبب مجيئه المفاجئ لمحافظة قنا. واخذ ايمن نور على عاتقه مناهضة جمال عقب خروجه من السجن بسبب تهم تزوير وجهت اليه.

القاهرة: لم يكتف الدكتور أيمن نور زعيم حزب الغد المصري بملاحقة جمال مبارك نجل الرئيس حسني مبارك كلاميا، من خلال التصريحات والبيانات والحملات المنددة والمناهضة للتوريث، بل تبعه الى محافظتي قنا والأقصر بأقصى صعيد مصر أمس، بعد يوم واحد من زيارة جمال مبارك. وقام نور بزيارة الأماكن نفسها التي زارها أمين لجنة السياسات في الحزب الوطني الحاكم وتأتي مطاردة نور لنجل الرئيس المصري في إطار حملة تحمل اسم quot;طرق الأبواب quot; تقوم على تعقب نور لجمال بهدف مناهضة ما يسميه بquot;التوريثquot;.

وزار نور معبد الكرنك الذي زاره جمال مبارك أول أمس الخميس وقابل عدداً من السياح والعمال في المجال السياحي ووزع عليهم منشورات وبيانات حملة quot;ما يحكمشي quot; التي أطلقها مؤخرا بمشاركة عدد من القوى والشخصيات السياسية بهدف قطع الطريق أمام جمال مبارك الى السلطة. ثم تبعه بزيارة الى مركز الزوار في الكرنك الذي زاره أيضا جمال مبارك والتقى فيه أعضاء الحزب الوطني والقيادات الشعبية والتنفيذية في المدينة .

وقال مصدر من مدينة الأقصر في اتصال هاتفي quot;لإيلاف quot; ان نور تفقّد الأماكن التي زارها جمال مبارك حتى انه مشى على كورنيش مدينة الأقصر المسافة نفسها التي مشاها جمال مبارك وتحدث الى العديد من المواطنين في الشوارع وعلى المقاهي عن الليبرالية و التوريث quot;، مشيرا الى انه شاهده يوزع منشورات وأوراق تتعلق بمشروعاته المناهضة ضد التوريث quot;. وأضاف المصدر قائلا quot;كان يبدو ان نور يحاول اكتساب المزيد من الشعبية بين الاهالي وخاصة البسطاء على حساب نجل الرئيسquot;.

وقد توجه نور فيما بعد الى محافظة قنا شمالا وزار قرية الأميرية التابعة لمركز أبو تشت التي زارها جمال مبارك ضمن برنامج تطوير القرى الأكثر فقرا ، كما زار مدينة نجع حمادي وأدى فيها صلاة الجمعة . وأوردت مصادر ان مشادة كلامية حدثت بين نور و نائب الوطني في الدائرة عمر طاهر عندما سأل نور عن سبب مجيئه المفاجئ لمحافظة قنا، واضافت المصادر ان المشادة وصلت إلى حد التراشق بالألفاظ، وكاد ان يحصل اشتباك بين أنصار نور وأنصار طاهر لولا تدخل الأمن ، وبعدها توجه نور إلى محطة نجع حمادي متوجها إلى مسجد عبد الرحيم القنائي في مدينة قنا.

واخذ ايمن نور الذي رشح نفسه في انتخابات الرئاسة الماضية امام الرئيس مبارك على عاتقه مناهضة جمال مبارك عقب خروجه من السجن عن اتهامات وجهت اليه بتزوير توكيلات حزبه ، خاصة انه لن يستطيع ترشيح نفسه في الانتخابات المقبلة .

ويسود اعتقاد واسع بين صفوف المعارضة المصرية بأن جمال مبارك المصرفي السابق الذي صعد نجمه في السنوات الأخيرة سيكون رئيس مصر المقبل . وعزز هذا الاعتقاد صعود جمال السريع وقوّى نفوذه فى الحزب الحاكم ، حيث يرأس أمانة السياسات ، التي تعتبر العصب الرئيس للحزب ، وعدم تحديد الرئيس مبارك موقفه من الترشح في الانتخابات الرئاسية القادمة المقررة في عام 2011 لولاية سادسة.

ورغم ان جمال مبارك تحاشى تحديد موقفه من الانتخابات الرئاسية المقبلة في مناسبات عديدة ، آخرها في زيارته الأخيرة للأقصر أثناء لقائه طلبة جامعة جنوب الوادي ، الا ان المعارضة تعتبره الأوفر حظا في الوصول الى السلطة في ظل القيود التي تفرضها المادة 76 التي تم تعديلها في التعديلات الدستورية الاخيرة .

وتشترط المادة على المرشح المستقل على منصب الرئاسة ان يحصل على تأييد 250 عضواً على الأقل من الأعضاء المنتخبين لمجلسي الشعب والشورى والمجالس الشعبية المحلية للمحافظات، على ألا يقل عدد المؤيدين عن خمسة وستين من أعضاء مجلس الشعب وخمسة وعشرين من أعضاء مجلس الشورى، وعشرة أعضاء من كل مجلس شعبي محلي للمحافظة من أربع عشرة محافظة على الأقلquot; ، فيما عدا مرشحي الأحزاب التي يزيد عمرها قبل فتح باب الترشيح عن 5 سنوات .

وقد سألت احدى الطالبات أمين لجنة السياسات اذا كان لديه نية في الترشح في الانتخابات الرئاسية ، وتجنب بحسب المصدر الإجابة على هذا السؤال مكتفيا بابتسامة وتعليق quot;الأسئلة بدأت تسخن quot; ، وسبق أن سئل جمال هذا السؤال عدة مرات وكان يقول ان هذا quot;السؤال افتراضي quot; .

ويلتزم الحزب الوطني الصمت ازاء قضية التوريث التي تلوكها المعارضة ، كما لم يسمّ مرشحه القادم للرئاسة حتى الآن ،ولا توجد نية لتسمية المرشح في مؤتمر الحزب القادم المقرر عقده نهاية الشهر الحالي ، وان كان ذلك سيتم بشكل سري وفقا لأحد المصادر في الحزب . وقال صفوت الشريف الامين العام للحزب الوطني ان الحزب لا يشغل باله بما يثار حول التوريث وغيره، واصفاً هذا الكلام بـ quot;اللغو الصحفيquot;، مشيراً إلى أن quot;قيادات وأعضاء الحزب يتمسكون بالرئيس حسني مبارك زعيماً وحاكماً قادراً وقوياً quot; .

وتبحث قوى المعارضة عن مرشح ثقيل لمواجهة الرئيس مبارك او نجله في الانتخابات القادمة وطرحت عدة أسماء مثل الدكتور محمد البر ادعى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية والدكتور احمد زويل الحاصل على جائزة نوبل للترشح للانتخابات المقبلة ، لكن البرادعي قال انه لم يدرس الأمر ، ووعد بدراسته بعد تركه لمنصبه في نوفمبر، بينما لم يرد زويل . وقد أعلن عمرو موسى الامين العام للجامعة العربية إمكانية ترشحه في الانتخابات . بينما أعلن مرشح واحد عزمه الترشح هو المحامي القبطي ممدوح رمزي.