اعربت مصر عن ترحيبها بقرار تونس الافراج عن مركبي صيد مصريين كان تم القبض عليهما لقيامهما بالصيد غير المشروع في المياه التونسية.

القاهرة: أعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية السفير حسام زكي عن ترحيب بلاده بالقرار الذي أصدرته السلطات التونسية بالافراج عن مركبي الصيد المصريين اللذين تم القاء القبض عليهما فى ايلول/ سبتمبر الماضي لقيامهما بالصيد بصورة غير مشروعة في المياه التونسية.

وأوضح المتحدث الرسمي في بيان صحافي اليوم أن قرار الافراج عن المركبين قد جاء استجابة للاتصالات التي قام بها وزير الخارجية أحمد أبوالغيط مع نظيره التونسي على هامش أعمال القمة العربية الاستثنائية فى مدينة (سرت) الليبية.

وأشار المتحدث الى ان قرار الافراج عن المركبين بعد فترة وجيزة من احتجازهما يعكس عمق ومتانة علاقات الأخوة القائمة بين مصر وتونس.

وقال المتحدث انه لوحظ فى الفترة الأخيرة قيام أصحاب بعض مراكب الصيد باختراق مياه الدول الاخرى للصيد بها بصورة غير مشروعة وعن معرفة مؤكدا أن مصر لا تقبل المساس بسيادتها وتحرص دائما على احترام سيادة الدول الاخرى على مياهها الاقليمية وما تكفله قواعد القانون الدولي من حقوق لتلك الدول في مناطقها الاقتصادية الخالصة.

وناشد المتحدث أصحاب مراكب الصيد المصرية واتحادات وجمعيات الصيادين احترام القواعد الدولية المنظمة للصيد في مياه الدول الاخرى مشددا على ضرورة حصولهم على تصاريح صيد مسبقة من سلطات الدول المعنية قبل الشروع فى الصيد فى مياهها حتى لا يقعوا تحت طائلة قوانين العقوبات فى تلك الدول.

يذكر ان مصر كانت قد افرجت اخيرا عن 14 تونسيا اتهموا بالقيام باعمال شغب والاعتداء على رجال الشرطة المصريين خلال مبارة في كرة القدم جرت مؤخرا بالقاهرة بين فريقى الاهلي المصري والترجي التونسي فى اطار الدور قبل النهائي لبطولة ابطال افريقيا وذلك بعد لقاء الرئيس التونسي ونظيره المصرى على هامش القمة العربية الاخيرة فى مدينة (سرت) الليبية.