دعا المجلس الاعلى للسلام الافغاني اليومحلف الـ quot;ناتوquot; الى وقف عملياته ضد طالبان.

كابول: دعا المجلس الاعلى للسلام، وهو الهيئة الافغانية المنوط بها اجراء اتصالات بالمتمردين لوقف الحرب، حلف شمال الاطلسي الخميس الى وقف عملياته في المناطق التي تكون فيها حركة طالبان مستعدة لاجراء مفاوضات مع الحكومة.

واعتبر محسوم ستانيكزائي الامين العام للمجلس الاعلى للسلام، ان quot;دعم حلف شمال الاطلسي لعملية السلام ضروريquot;، وقدم شرحا مفصلا للخطة التي يمكن القوة الدولية اعتمادها لتشجيع السلام. كما يتعين على الحلف الاطلسي كما قال، quot;وقف عملياته العسكرية في منطقة تكون فيها المعارضة المحلية (المتمردون) مستعدة لاجراء مفاوضاتquot;.

واضاف ستانيكزائي ان على الحلف الاطلسي بذل مزيد من الجهود quot;لخفض الخسائر المدنية حتى لا تستخدم هذه الخسائر لتجنيد مزيد من المقاتلينquot;. ودعا ايضا الى الاسراع في تشكيل القوات الافغانية التي يتعين عليها كما قال ان تحل محل القوات الاجنبية حتى quot;تثبت ان حضورquot; هذه الاخيرة quot;ليس احتلالا انما هي هنا لمساعدة الافغان على النهوضquot;.

وكان مسؤول من الحلف الاطلسي في بروكسل اكد الاربعاء ان القوات الدولية تتيح احيانا لقادة طالبان التوجه الى كابول لاجراء محادثات مع الحكومة الافغانية. وقد اكد الرئيس الافغاني حميد كرزاي الاحد انه يجري quot;منذ بعض الوقتquot; محادثات سرية مع طالبان.

وانشأ مؤتمر وطني في حزيران/يونيو المجلس الاعلى للسلام الذي يهدف الى اجراء الحوار مع المتمردين، وهو يتألف من 68 عضوا اختارهم كرزاي. وقد دشن المجلس اعماله في السابع من تشرين الاول/اكتوبر.