انتقل عمال المنجم الـ 33 الذين انقذوا في تشيلي من الظل والفقر الى حياة تحت الاضواء حيث تلقوا سيلاً من الهدايا وعروضاً لرحلات الى اقاصي الارض بالأضافة الى مقابلات صحافية لقاء مبالغ لا يستهان بها.

كوبيابو: غداة عملية انقاذ لا سابق لها لعمال منجم تشيليحبست انفاس العالم باسره غادر اول ثلاثة من هؤلاء العمال المستشفى الخميس ليعودوا الى منازلهم. وهناك سيتمكنون من تقدير حجم الاصداء التي لقيتها تجربتهم الفريدة وسيتلقى كل منهم سيلا من الهدايا من كل انحاء العالم ومنها شيك بعشرة الاف دولار لكل واحد منهم يقدمه احد اقطاب قطاع المناجم في تشيلي، وجهاز quot;آي بودquot; من ستيف جوبز رئيس شركة quot;آبلquot; بالأضافة الى فانلات نجوم كرة القدم العالميين.

ودعي العمال ال33 ومن بينهم عدد من عشاق كرة القدم من قبل فريق مانشستر يونايتد لحضور مباراة في ستاد اولد ترافورد (بريطانيا) وريال مدريد لتكريمهم في سانتياغو برنابو (اسبانيا). اما نادي اونيفرثيداد دي تشيلي فقد قدم اشتراكا للعمال ال11 الذين قالوا انهم من انصاره.

اما سلطات تايوان فقد عرضت عليهم القيام برحلة لزيارتها بينما دعتهم شركة تنقيب يونانية لقضاء اسبوع في الجزيرة التي يختارونها من الارخبيل اليوناني. كما دعي اديسون بينيا الذي قال انه من عشاق الفيس بريسلي الى غرايسلاند المقر السابق لquot;الملكquot; الذي تم تحويله الى متحف في ممفيس (الولايات المتحدة).

وأكد عدد من اقرباء عمال المنجم تلقيهم عروضا مغرية لاجراء مقابلات لقاء مبالغ كبيرة مما يوحي باحتمال حصول مزايدات لان الجميع يريد ان يسمع قصة هؤلاء العمال. وبعض وسائل الاعلام بادرت الى تقديم عرض يتضمن مبلغا ماليا. ولم يتررد صحافي تشيلي في القول لشريكة رينان افالوس عندما توجهت لزيارة هذا الاخير في المستشفى quot;نحن ندفع، بعكس الاخرينquot; لقاء الحصول على مقابلة حصرية.

وأكدت اسرة فيكتور سيغوفيا لصحيفة quot;لا ترثيراquot; تلقيها مجموعة عروض بلغ احدها 50 الف دولار للحصول على الحق الحصري بنشر يومياته التي كتبها في المنجم. وعلق شقيقه بيدرو quot;سننقل الامر لفيكتور الذي سيقررquot;.

وأوضحت برونيلا شريكة افالوس ان quot;الامر منطقي. فقد حققت وسائل الاعلام الكثير من الارباح من خلالنا ويجب ان نتمكن نحن ايضا من جني بعض المالquot;. اما جنيفر نافاريتي الاخت غير الشقيقة لكلاوديو يانيس فقالت على باب المستشفى ان عمال المنجم quot;اتفقوا على تلقي المال. وهم يتحدثون عن عشرين مليون بيزوس (40 الف دولار) تقريبا للمقابلةquot;.

ويبدو ان روح التعاضد التي سادت بين هؤلاء العمال في قعر المنجم لا تزال مستمرة خارجه. وقال عمر ريغاداس نجل العامل عمر ريغاداس ان quot;العمال أوضحوا للسلطات انهم يريدون تشكيل مؤسسةquot; وquot;اذا كانوا سيحصلون على اي مقابل فسيحصلون عليه كلهم معاquot;. وأشارت صحيفة quot;لا ترثيراquot; إلى أنّ العمال الثلاثين اتصلوا بكاتب عدل قبل انقاذهم لتحديد اتفاق خطي في هذا الاطار في الوقت الذي بدأت فيه العروض تصلهم بشكل غير مباشر الى قعر المنجم.

وامتنع الكاتب التشيلي هرنان ريفيرا لوتولييه القريب من العمال ال33 لانه عامل منجم ايضا واصله من منطقة اتاكاما (شمال) عن التعليق حول محنتهم إلى أنّ تم انقاذهم. وقال في مقالة نشرت في صحيفة quot;ال ميركوريوquot; الخميس انه quot;يقدمquot; نصيحة عامل منجم سابق اصبح مشهورا هو الاخر.

وقال quot;فليتمسكوا بعائلاتهم ولا يتخلوا عنها او يبتعدوا عنها او يهملوها ابدا. فليتشبثوا بها كما تشبثوا بالكبسولة التي اخرجتهم من الحفرة. انه السبيل الوحيد للحفاظ على انفسهم وسط السيل الاعلامي الذي سيكتسحهم. وهذا كلام عامل منجمquot;.