ساو باولو:قرر حزب الخضر بزعامة مارينا سيلفا الذي ستكون له كلمة الفصل في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية البرازيلية في 31 تشرين الاول/اكتوبر، عدم دعم اي من المرشحين المتنافسين والالتزام بموقف quot;مستقلquot;.
وقال رئيس الخضر جوزيه لويس بينا بعد عملية تصويت جرت اثناء مؤتمر وطني للحزب quot;سوف نبقى مستقلينquot;.

وهذا الموقف يترك عمليا للناخبين الذين ادلوا باصواتهم للمرشحة البيئية وبلغ عددهم حوالى عشرين مليونا، حرية التصويت للمرشح الذي يختارونه. اما مارينا سيلفا (52 عاما) المسيحية الانجيلية المؤمنة فلم تفصح عن خيارها.
واصوات ناخبي حزب الخضر هي التي سترجح الكفة ما بين ديلما روسيف مرشحة حزب العمال (يساري) التي حصلت على 46,8% من الاصوات في الدورة الاولى، ومنافسها الاجتماعي الديموقراطي جوزيه سيرا الذي حصل على 32,6%.

واثارت مارينا سيلفا مفاجأة في الدورة الاولى من الانتخابات بحلولها في المرتبة الثالثة حيث حصلت على 19,3% من الاصوات، ما حرم ديلما روسيف مرشحة الرئيس لويس ايناسيو لولا دا سيلفا من تحقيق فوز منذ الثالث من تشرين الاول/اكتوبر.
وكتبت مارينا سيلفا في رسالة مفتوحة quot;ان عدم تاييد مرشح معين لا يعني موقفا محايدا بل هو موقف مستقل بافكار واقتراحات ثابتةquot;.

واعربت المرشحة السابقة لانصار البيئة عن عزمها على تثمير quot;نواة الطريق الثالث هذهquot; التي ظهرت في الدورة الاولى من اجل وضع حد لهيمنة حزب العمال والحزب الاجتماعي الديموقراطي (وسطي) اللذين تعاقبا على السلطة في السنوات الاخيرة.
غير انها لم تستبعد ان يشارك حزبها في الحكومة المقبلة التي سيشكلها الرئيس المنتخب في الاول من كانون الثاني/يناير.

ويسعى كل من المرشحين لكسب تاييد حزب الخضر، غير ان قادته اعتبروا خلال المؤتمر ان حزب ديلما روسيف اكثر تجاوبا مع برنامجهم بشان مواضيع مثل التربية والتغيير المناخي والطاقات المتجددة.
وتشير الاستطلاعات الى ان روسيف تبقى متقدمة ما بين ست نقاط وتسع نقاط على خصمها. وتوقع آخر استطلاع للراي فوزها ب54% من الاصوات مقابل 46% لجوزيه سيرا.