واشنطن: التقت المسؤولة في الحكومة الاميركية عن التيبت ماريا اوتيرو الاثنين الدالاي لاما واعربت له عن دعمها لاي حل سلمي مع الصين.

والتقى الدالاي لاما الذي يقوم حاليا بجولة لمدة تسعة ايام في اميركا الشمالية، في اتلانتا (جورجيا، جنوب-شرق) ماريا اوتيرو التي تشغل منصب مساعدة وزيرة الخارجية لشؤون الديموقراطية والشؤون العامة وكذلك تشغل منصب المنسقة الخاصة للحكومة الاميركية من اجل التيبت.

وهي المرة الاولى التي يلتقي فيها مسؤول اميركي الدالاي لاما منذ الاجتماع الذي جمعه مع الرئيس الاميركي باراك اوباما في البيت الابيض في شباط/فبراير الماضي.

وقال مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية فضل عدم الكشف عن هويته ان الامر يتعقل بquot;محادثات خاصة حول مسائل ذات اهتمام مشتركquot;. واضاف quot;نحن لا ندعم استقلال التيبت. ندعم بقوة الحوار بين الصين وممثلي الدالاي لاما من اجل تذليل الخلافاتquot;.

ومن ناحيته، قال ممثل الدالاي لاما لشؤون العلاقات مع الصين لودي غياري ان الزعيم الروحي للتيبت جدد التأكيد خلال هذا اللقاء على دعمه quot;طريقا وسطياquot; يقوم على العمل بدون عنف من اجل تحسين حقوق التيبتيين مع البقاء تحت سلطة الصين.

وكانت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون قد عينت مطلع الشهر ماريا اوتيرو منسقة لشؤون التيبت بهدف دفع الحوار بين السلطات الصينية وممثلي الزعيم الروحي للتيبتيين.