حثت فرنسا زعماء لبنان على العمل لضمان استقرار بلادهم وإقامة علاقات سليمة وجيدة مع دول المنطقة كافة.
___________________________________________________________________

باريس: دعت الحكومة الفرنسية اليوم القادة اللبنانيين للعمل من أجل مستقبل بلادهم، والسعي إلى إرساء الاستقرار وإقامة علاقات جيدة مع الدول الأخرى في المنطقة.

وقال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية برنار فاليرو تعليقًا على تصريحات سكرتير عام الأمم المتحدة بان كي مون أمس، والتي أعرب فيها عن قلقه إزاء الوضع في لبنان، إن بلاده quot;ترغب في أن ترى استقرار (لبنان) وتطوير عمل قيادته السياسية من أجل تنمية البلادquot;.

كما جدد فاليرو أيضًا وجهات نظر حكومته بشأن المحكمة الخاصة التي شكلتها الأمم المتحدة للتحقيق في اغتيال رئيس الوزراء السابق رفيق الحريري عام 2005، قائلاً quot;نذكر بأن انشاء المحكمة الخاصة للبنان جاء بموجب قرار مجلس الأمن رقم 1757 بناء على طلب صريح من الحكومة اللبنانيةquot;.

وكان قرار المحكمة الوشيك قد أدى إلى زيادة التوترات داخل لبنان، ما دعا المسؤول الفرنسي إلى التنبيه من خطورة التكهنات حول نتائج التحقيق. وأضاف فاليرو أن ذلك يمثل quot;تقدمًا كبيرًا في التصدي للافلات من العقابquot;، رغم أن طول مداولات المحكمة والشكوك المحيطة بمصداقية بعض الشهود قد أثارت شكوكًا لدى البعض.

وأشار إلى أن quot;قدرة المحكمة على مواصلة عملها باستقلال تام، كما كانت من قبل سيصب في مصلحة لبنان والمنطقة بأسرهاquot;.
وشدد المتحدث على أنه quot;لا ينبغي لأحد أن يصدر حكمًا مسبقًا على نتائج العملية أو محاولة التأثير عليها، كما يجب احترام قرارات مجلس الأمن والعدالة الدولية واستقلال المحكمة الدوليةquot;.