في الوقت الذي يستعدّ فيه قادة الكتل السياسية العراقية الذين توافدوا على مدينة اربيل للبحث في الحلول التي قد تفضي للخروج من الأزمة السياسية، لمح زعيم الكتلة العراقية الفائزة في الانتخابات إياد علاوي إلى إمكانية التخلي عن منصب رئاسة الحكومة بينما دعاه المالكي للدخول في مفاوضات للمشاركة في الحكومة المرتقبة.


بغداد: بدأ قادة الكتل السياسية العراقية اليوم بالتوافد على مدينة اربيل الشمالية بحثا عن حلول تفضي للخروج من الازمة السياسية الحالية في حين لمح زعيم الكتلة العراقية الفائزة في الانتخابات أياد علاوي الى امكانية التخلي عن منصب رئاسة الحكومة بينما دعاه المالكي للدخول في مفاوضات للمشاركة في الحكومة في وقت ابلغ مقتدى الصدر ملكيرت دعمه لدعوته لاجتماع عاجل للكتل بدون شروط .

وابلغ مصدر عراقي (إيلاف) ان زعيم الكتلة العراقية الفائزة في الانتخابات اياد علاوي و نائب الرئيس العراقي القيادي في المجلس الاعلى الاسلامي والمرشح لرئاسة الحكومة عادل عبد المهدي قد وصلا الى اربيل عاصمة اقليم كردستان اليوم في بدء عملية توافد عليها من قبل القادة السياسيين ومن بينهم اياد علاوي الذي وصل اربيل، لاجراء مباحثات ماراثونية تستهدف مناقشة مبادرة طرحها رئيس الاقليم مسعود بارزاني لاعادة توزيع صلاحيات الرئاسات الثلاث وخاصة المتعلقة برئيس الحكومة والتي تعتبر بعض القوى انها تهئ للانفراد بالسلطة وخلق نوع من الديكتاتورية، وكذا تشكيل لجنة من ثمانية إلى 12 عضوا من ممثلي الكتل السياسية لبدء مباحثات بينها بشأن تشكيل الحكومة والعمل على حل الخلافات المعلقة وحسم موضوع الرئاسات الثلاث.

واوضح ان القادة سيناقشون امكانية سحب جزء من صلاحيات رئيس الحكومة لصالح رئيس الجمهورية ومجلس النواب كفرصة اخيرة على طريق المساعي المبذولة لحل الازمة الحكومية التي تتخبط بها البلاد منذ حوالي 8 اشهر منذ الانتخابات النيابية العامة في اذار (مارس) الماضي.

دعم عراقي وأميركي وأممي لمبادرة بارزاني

واضاف المصدر ان ما عجل بموافقة القادة على الاجتماع في اربيل هي مطالبة رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق أد ملكيرت لهذه القوى عقب اجتماع عقده الثلاثاء في النجف مع المرجع الشيعي آية الله السيد علي السيستاني لعللاجتماع بدون شروط والبحث عن المصلحة العليا للبلاد والتخلي عن مصالحها الخاصة.

يذكر أن الإدارة الأميركية تضغط باتجاه تشكيل الحكومة من قبل كتلتي رئيس الوزراء نوري المالكي واياد علاوي الفائزتين الكبيرتين في الانتخابات من خلال تقاسم السلطة على اساس التمديد لولاية المالكي وتولي علاوي رئاسة الجمهورية بصلاحيات اوسع يتخلى عنها رئيس الحكومة لصالحه لكن هذه الرغبة تصطدم بأصرار الاكراد على التمديد للرزعيم الكردي جلال طالباني في رئاسة العراق .

كما تلقت الدعوة للاجتماع دعما من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر خلال اتصال هاتفي مع ملكيرت اليوم مستنكرا تعرضه لمحاولة اغتيال لدى زيارته الى النجف ومؤكدا على ان هذه الاعمال الارهابية quot;لا تمت الى العراقيين الشرفاء بصلةquot; .. ومشددا على أهمية دور بعثة الامم المتحدة في تذليل معوقات تشكيل الحكومة المقبلة.

كما تم خلال الاتصال مناقشة آخر مستجدات العملية السياسية ومعوقات تشكيل الحكومة حيث ابدى الصدر استعداده لمناقشة مقترحات الامم المتحدة الرامية للاسراع بتشكيل الحكومة ودعم جهودها لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء السياسيين .

كما رفع ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم تحفظاته على لقاءات اربيل واكد القيادي في الائتلاف حسن السنيد ان مبادرة بارزاني السياسية مقبولة وهي خطوة لدفع العملية السياسية إلى الأمام.

وأضاف ان دولة القانون حريصة على انجاح مبادرة بارزاني لتشكيل حكومة الشراكة الوطنية.

وايضا اكد السفير الاميركي في بغداد جيمس جيفري خلال لقاء مع بارزاني أن واشنطن تدعم مبادرته حيث تم خلال اللقاء بحث quot;المفاوضات المستمرة بين الأطراف السياسية لمعالجة الأزمة الراهنة التي تواجه البلادquot;.

وأوضح جيفري أن quot;الولايات المتحدة الاميركية تدعم وتساند مبادرة الرئيس بارزاني لحل المعوقات التي تواجه الأزمة الحالية وخروج العراق من هذه المعضلةquot; كما قال مصدر كردي في رئاسة اقليم كردستان .

اما بارزاني فقد شدد على quot;أهمية التوصل إلى حل لتشكيل حكومة ذات قاعدة واسعة وعدم تهميش أي طرفquot; مشيرا إلى أنه بعد عودته إلى إقليم كردستان من جولة خارجية بدأ quot;المشاورات مع القادة السياسيين العراقيين لتوسيع التفاهمات بينهمquot;.

وأضاف أن العراق quot;بحاجة إلى قاعدة شراكة وطنية وبمشاركة كافة الأطراف للخارطة السياسية العامة وإدارة البلد حسب الدستورquot;.

ومن جهته قال مستشار القائمة العراقية هاني عاشور ان لقاء علاوي ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني الاسبوع المقبل سيرسم حقيقة ملامح حكومة الشراكة الوطنية استنادا الى مبادرة بارزاني التي دعت الى ان تشارك الكتل الفائزة الاربع الكبيرة في تحديد ملامح الحكومة المقبلة وتحديد مفاهيم الشراكة واسس الصلاحيات ورسم سياقات الدولة العراقية للسنوات الأربع المقبلة.

وأشار عاشور في تصريح صحافي تلقته quot;ايلافquot; اليوم الى ان الكتل السياسية تلقت دعوات من الزعيم الكردي لمناقشة مبادرته ورحبت بها العراقية واعتبرتها خطوة الى الأمام في حل الأزمة.

وقال إن علاوي سيصل الى اربيل لتأكيد دعمه لمبادرة بارزاني بعد ان رحب بها المجلس الاعلى وحزب الفضيلة واعتبرتها جميع الاطراف بأنها تضع الحل الامثل لازمة تشكيل الحكومة.

واكد ان تأييد هذه الدعوة اصبح بمثابة محور يسعى لترسيخ ملامح دولة عراقية بعيدا عن فكرة التمسك بالسلطة وتحديد اسس الصلاحيات التي من شأنها ان تكون سياق عمل لبناء دولة حديثة.

وأوضح أن مبادرة بارزاني تنسجم تماما مع تطلعات الدول العربية والاقليمية والولايات المتحدة الاميركية في تشكيل حكومة شراكة وطنية لاتستبعد طرفا عراقيا وهي تلبية حقيقية لمطالب الشعب العراقي التي افصح عنها من خلال صناديق الاقتراع وسعيه لرؤية حكومة تمثله.

علاوي مستعد للتنازل عن رئاسة الحكومة والمالكي يدعوه لمفاوضات

وقبيل انعقاد الاجتماعات المرتقبة في اربيل لمح علاوي الى امكانية تنازل كتلته عن منصب رئاسة الحكومة برغم استحقاقها الانتخابي الذي يخولها الحصول عليه .

وقال علاوي في كلمة ألقاها أمام تجمع لشيوخ عشائر من محافظات عراقية ان القائمة العراقية مستعدة للانحناء أمام مصلحة الشعب العراقي على الرغم من استحقاقها الدستوري في تشكيل الحكومةquot;، مبينا أن quot;الانحناء يكون للعراقيين وليس لمصالح الدول التي تسعى لفرض هيمنتها على البلاد.

وأضاف أن العراقية تسعى لتشكيل حكومة شراكة وطنية يشارك فيها الجميع بغض النظر عن من يكون رئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء ورئيس البرلمان.

وشدد على أن تشكيل حكومة وطنية لا تمثل مكونا محددا سيساهم بتوفير الخدمات للمواطنين والقضاء على حالات الفقر التي انتشرت في البلاد بشكل كبير.

وأعرب عن أمله أن quot;تشهد الأيام القليلة المقبلة عقد جلسة مشتركة بين الكتل السياسية الفائزة في الانتخابات للخروج من الأزمة الحالية والاتفاق على تشكيل حكومة شراكة وطنية .

وبالمقابل دعا رئيس الوزراء نوري المالكي الكتل السياسية إلى الإسراع بالذهاب إلى البرلمان لحسم مسألة اختيار رئيس له واختيار رئيس الجمهورية لانهاء الازمة السياسية في البلاد مجدداً في الوقت نفسه حرصه على مشاركة القائمة العراقية في الحكومة.

وقال المالكي إن quot;مشكلة التحالف الوطني في حسم مسألة مرشحه حُلت الآن والتحالف يكاد يكون متفقاً بالإجماع على مرشحهquot; مشدداً على quot;ضرورة أن تستعجل الكتل السياسية بالذهاب إلى مجلس النواب لاختيار رئيس له ثم انتخاب رئيس الجمهورية الذي سيكلف بدوره مرشح الكتلة النيابية الأكبر، وهو مرشح التحالف الوطني، بتولي منصب رئيس الوزراءquot;.

وحول رغبة بعض الكتل في مقاطعة العملية السياسية في حال اختياره رئيساً للحكومة في اشارة الى الكتلة العراقية اوضح المالكي في تصريح لوكالة السومرية نيوز اليوم أن quot;رغبة البعض في مقاطعة الحكومة والعملية السياسية لا تخدمهم ولا تخدم العراقquot; مشيراً إلى أن quot;البعض جرب المقاطعة وكانت النتيجة خسائر كبيرة لهم وللبلدquot;.

وجدد المالكي حرصه الشديد على مشاركة القائمة العراقية في الحكومة الجديدة مؤكداً أن quot;الأيام المقبلة ستشهد مفاوضات وحديث ودعوات صريحة للتفاوض ضمن السقف الدستوريquot;.

وقبيل اجتماع القادة في اربيل فقد بحث بارزاني مع رئيس الوفد الكردي المفاوض في بغداد نائب رئيس الوزراء رئيس ائتلاف القوى الكردية روز نوري واعضاء الكتل نتائج المباحثات التي اجروها مع الاطراف العراقية الاخرى في بغداد على مدى الاسبوعين الماضيين بشان تشكيل الحكومة العراقية المقبلة .

واكد بارزاني ضرورة تكثيف النشاطات الجارية بين الكتل الكردستانية والاطراف العراقية الفائزة في الانتخابات لتشكيل الحكومة المقبلة.

وتقرر خلال الاجتماع استمرار وفد التفاوض في مهمته حتى يصل إلى اتفاقات مع الأطراف والكتل السياسية العراقية الأخرى للإسراع في تشكيل حكومة الشراكة الوطنية التي تضم جميع المكونات العراقية.