اغلقت مساء اليوم صناديق اقتراع الانتخاباتالبحرينية على ان تعلن النتيجة صباح غد.


إقرأ في إيلاف ايضا

انتخابات البحرين: حماس للمشاركة لدى الشيعة

برلمان البحرين 2010 إسلامي والإنقسامات تشتت الأصوات

البحرينيون ينتخبون اليوم مجلسهم النيابيّ الثالث

عدسة إيلاف ترصد المشهد الانتخابي في البحرين

وزير الخارجية البحريني: ناخبون تعرضوا للترهيب من جمعيات

المنامة: أغلقت في الساعة الثامنة من مساء اليوم صناديق الاقتراع للانتخابات النيابية والبلدية التي جرت في مختلف محافظات مملكة البحرين، لانتخاب 40 نائبا و40 عضوا بلديا.

وقال مراقبون ان العملية الانتخابية جرت بشكل سلس دون ورود أي أنباء عن حدوث مشاكل أو خروقات.

وستعلن نتائج الانتخابات بشكل رسمي صباح غد الاحد خلال مؤتمر صحافي يعقده وزير العدل والشؤون الاسلامية رئيس اللجنة العليا للانتخابات الشيخ خالد بن علي ال خليفة.

ومن جانبه اكد الشيخ خالد ان الانتخابات التي تشهدها مملكة البحرين تمتاز بالنزاهة والشفافية هذا العام.

وقال ان quot;الضمانات الانتخابية متحققة وما أثير عن المراكز العامة ليس صحيحا بالمرة ونؤكد بأن المراكز العامة هي تسهيل على الناس وتتوفر فيها الضمانات المتوفرة في المراكز الفرعيةquot;. معلنًا أن نسبة المشاركة في العملية الانتخابية التي جرت اليوم بلغت 67%. معتبرًا إياها quot;جيدةquot; وتعكس إدراك الناخبين بأن المشاركة السياسية هي السبيل الوحيد للمشاركة في عملية صنع القرار ودعم البرنامج الإصلاحي الذي أطلق عام 2002.

وأعرب الوزير خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده في مقر المركز الاعلامي بالمرفأ المالي عن فخره بان تدار الانتخابات بأيدي بحرينية، لافتا الى ان اشراف السلطة القضائية على الانتخابات جاء لمنع حدوث أي تجاوزات أو تأثيرات على ارادة الناخبين.

واوضح ان عملية فرز الأصوات تتم بوجود مراقبين من مختلف الجهات وقضاة اللجنة الانتخابية والهيئة العاملة والمرشح ووكيله ويتم الفرز أمام جميع هؤلاء كما أن هناك محاضر لكل تفاصيل العملية الانتخابية، فيما يعلن القضاة النتائج في المحافظات ثم يصدق عليها من قبل الحكومة من خلال اعلان وزير العدل لنتائج الانتخابات.

ويتنافس في الانتخابات البحرينية 127 مرشحا نيابيا و180 مرشحا بلديا.

وسيختار نحو318.6 ألف ناخب بحريني يحق لهم التصويت من أصل نحو نصف مليون بحريني 40 عضوا من أعضاء المجلس النيابي المنتخب فيما سيعين ملك مملكة البحرين حمد بن عيسى ال خليفة بمرسوم ملكي 40 عضوا في مجلس الشورى وهو الغرفة الثانية في البرلمان البحريني.

ويخوض 127 مرشحا الانتخابات النيابية للفوز ب35 مقعدا في مجلس النواب بعد أن أعلنت اللجنة العليا للاشراف على سلامة الانتخابات فوز خمسة مرشحين بالتزكية بسبب انسحاب منافسيهم فيما يتنافس 127 مرشحا بلديا على 39 مقعدا بعد أن تم الاعلان عن فوز مرشح واحد بالتزكية.

وتنقسم الدوائر الانتخابية في البحرين الى 40 دائرة موزعة على 5 محافظات هي محافظة العاصمة ومحافظة المحرق التي تحتوي كل منها على 8 دوائر انتخابية والمحافظة الشمالية والمحافظة الوسطى والتي تحتوي كل منها على 9 دوائر والمحافظة الجنوبية وتحتوي على 6 دوائر.