ابدت القائمة العراقية استعداداً للتنازل عن رئاسة الوزراء، في وقتدار الحديثعن اجتماع لرؤساء الكتل السياسية.


بغداد: افادت تقارير صحافية ان القائمة العراقية بزعامة إياد علاوي أبدت استعدادها للتنازل عن منصب رئيس الوزراء لصالح عادل عبد المهدي من الائتلاف الوطني، رغم اعتراض حليفه دولة القانون.

على صعيد ذي صلةقال نائب رئيس الوزراء العراقي عضو ائتلاف الكتل الكردستانية الدكتور رو نوري شاويس اليوم انه تم الاتفاق على عقد اجتماع موسع لرؤساء جميع الكتل السياسية في العراق.

وقال شاويس في تصريح للصحافيين عقب اجتماع لائتلاف الكتل الكردستانية عقد السبت في شمال العراق بحضور الرئيس العراقي جلال طالباني، ورئيس الادراة المحلية في شمال العراق مسعود البارزاني انه تم تثبيت الورقة الكردية والتاكيد على ما جاء فيها.

واضاف انه تم الاتفاق على تكثيف السعي للوصول الى اتفاق لتشكيل حكومة عراقية جديدة تكون حكومة وحدة وطنية.

وحول موقف تقارب ائتلاف الكتل الكردستانية من الكتل العراقية الاخرى قال شاويس quot;استطيع القول بصراحة وبشكل عام وحسب نتائج المباحثات التي اجريناها مع الاطراف العراقية اننا قريبون من التحالف الوطني، وكذلك قريبون جدا من المجلس الاعلى ومع العراقية لدينا تقارب الى حد ما ولكن هذا التقارب مازال بحاجة الى العمل ليصل الى مستوى التقارب مع الاطراف الاخرىquot;.

ولفت الى انه تم خلال الاجتماع الاتفاق على عقد اجتماع موسع لرؤساء جميع الكتل السياسية في العراق.

وكان نائب رئيس الجمهورية القيادي في المجلس الأعلى الاسلامي العراقي عادل عبدالمهدي وزعيم القائمة العراقية اياد علاوي وصلا الى أربيل الليلة الماضية، ومن المقرر أن يجتمعا مع البارزاني الذي كان قد طرح مبادرة لحل الأزمة السياسية في ايلول/ سبتمبر الماضي تتضمن تشكيل لجنة تضم من 8 الى 12 من ممثلي الكتل السياسية لبدء محادثات تشكيل الحكومة الجديدة والعمل على حل الخلافات العالقة فضلا عن عقد اجتماعات موسعة للقادة لحسم موضوع الرئاسات الثلاث.

وكانت الولايات المتحدة أبدت ترحيبها بمبادرة بارزاني على لسان سفيرها في العراق جيمس جيفري كما رحب بها كل من quot;المجلس الاعلىquot; و quot;التيار الصدريquot; و quot;حزب الفضيلةquot; و quot;التوافقquot; و quot;القائمة العراقيةquot;.