إسلام آباد: أوضح وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي أن بلاده أطلعت الولايات المتحدة الأميركية على حاجتها الماسة لتطوير التقنية النووية المدنية لتلبية حاجتها المتزايدة في مجال الطاقة.

وأضاف في مؤتمر صحفي عقده مساء اليوم في مدينة لاهور حول نتائج زيارته الأخيرة التي قام بها إلى واشنطن لقيادة الوفد الباكستاني في الجولة الثالثة من الحوار الاستراتيجي الباكستاني ـ الأميركي أنه أطلع الجانب الأميركي على حاجة بلاده لتطوير التقنية النووية المدنية وحقها في الحصول على الدعم في هذا المجال كما تحظى الهند بذلك.

كما أوضح أنه طالب الولايات المتحدة بضرورة أداء دور إيجابي لحل نزاع كشمير بفضل علاقاتها الجيدة مع الهند. وأكد أن اجتماعات الجولة الثالثة للحوار الاستراتيجي مع الجانب الأميركي كانت ناجحة وإيجابية وأن باكستان تمكنت في إقناع الولايات المتحدة بضرورة تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات بشكل فعلي وموثق بدلاً من الاكتفاء بالإعلانات الشفهية كما كان في الماضي.

ولفت إلى أن باكستان أطلعت الجانب الأميركي على تحفظاتها إزاء الوضع في أفغانستان وطالبتها بعدم تطبيق أي إستراتيجية في المنطقة تتعارض مع مصلحة أياً من بلدان المنطقة. كما أكد أن قرار شن العملية العسكرية في مقاطعة وزيرستان الشمالية ضد عناصر حركة طالبان الأفغانية ـ شبكة حقاني ـ سيتم اتخاذه بوضع المصلحة الباكستانية في الاعتبار.

وفي سؤال حول مشروع مد أنابيب الغاز الطبيعي بين باكستان وإيران أوضح قريشي أن هذه القضية لم تكن ضمن قضايا النقاش خلال الحوار الاستراتيجي غير أنه أكد أن باكستان تعتبر مصلحتها الوطنية أولى من التحفظات الأميركية في هذا الشأن.