طوكيو: ابرمت السلطات اليابانية والاميركية رسميا الاثنين اتفاق quot;السماء المفتوحةquot; الذي يترك لشركات النقل الجوي حرية ادارة رحلاتها عبر المحيط الهادئ في ظل تضاعف الحركة والتنافس في اسيا. ويسمح اتفاق quot;اوبن سكايquot; لشركات البلدين بتحديد عدد الرحلات المقترحة فيما كان محددا في السابق بموجب اتفاقيات ثنائية على حساب الطرف الياباني.

وابرم الاتفاق في وزارة النقل اليابانية حيث وقعه الوزير الياباني سوميو مابوشي والسفير الاميركي جون روس. وافادت الوزارة في بيان ان quot;توقيع الاتفاق اليوم يحرر بالكامل القطاع الجوي بين اليابان والولايات المتحدةquot;.

وسيسري الاتفاق رسميا بعد تبادل الوثائق الدبلوماسية بين البلدين، بحسب البيان. واعربت الشركات اليابانية والاميركية عن سعادتها بالتعاون لوضع استراتيجيات مشتركة وخطط عملانية اكثر فعالية. واعلنت وزارة النقل الاميركية عن تاييدها لضمان حصانة شركتي اميريكان ايرلاينز الاميركية وجابات ايرلاينز اليابانية من التنافس، كي تتمكنا من مواءمة رحلاتهما وتحديد مواعيدها بحرية.

كما اجازت الوزارة ليونايتد ايرلاينز وكونتانانتل ايرلاينز وال نيبون ايربويز المشاركة في خدمة المدن اليابانية والاميركية، بما فيها مطاري طوكيو (هانيدا وناريتا). وسيسمح التعاون المتوازن بين الشركات الاميركية واليابانية بافادة الركاب ونقل السلع بما في ذلك اسعار ادنى على عدد متزايد من الخطوط، تحسين الخدمات ومواعيد الرحلات وتقليص مدة الرحلات والترانزيت بحسب سلطات البلدين.