اعتبر مفوض حقوق الانسان في مجلس اوروبا ان الخطاب الشعبوي يستهدف مسلمي اوروبا.


ستراسبورغ: ندد مفوض حقوق الانسان في مجلس اوروبا توماس هاماربرغ بالخطابات الشعبوية في عدد من الدول الاوروبية معتبرا انها تستهدف المسلمين وتغذي التعصب.

وقال هاماربرغ ان quot;استطلاعات الرأي تظهر ان صورة المسلمين والثقافة الاسلامية سيئة وتحض على الكراهية والحذرquot;.

واضاف ان استطلاعا للرأي اجرته منظمة فريدريخ-ايبيرت الالمانية اظهر ان 58% من الذين استطلعت آراؤهم يؤيدون تقييد حرية quot;الممارسات الدينية للمسلمينquot;، معتبرا ان هذا الامر يبرهن عن quot;رفض لحرية الدين لمجموعة بعينها هي المسلمونquot;.

وندد المفوض ايضا بـquot;التمييز العنصري في سوق العمل وفي القطاع التعليميquot; وكذلك بعمليات quot;التدقيق في الهويةquot; وquot;التفتيش المعمقquot; التي يتعرض لها المسلمون.

وفي مواجهة النجاحات الانتخابية التي احرزها مؤخرا اليمين المتطرف، ندد المفوض بـquot;قصور او ارتباكquot; الاحزاب الديموقراطية التي quot;بقبولها بعض الترتيبات (...) تضفي نوعا من الشرعية على احكام مسبقة تبسيطية معادية للاجانبquot;.

واخذ المفوض على هذه الاحزاب الديموقراطية خصوصا عدم تمكنها من quot;التنديد بصورة منهجية بالخلط بين القتلة والغالبية العظمى من المسلمينquot; بعد الاعتدءات التي حصلت في كل من نيويورك ومدريد ولندن وامستردام وموسكو، اضافة الى عملية خطف الرهائن في بيسلان.

وعن المانيا تحديدا اكد المفوض انه quot;في بعض الدول، فان بعض الاطراف السياسيين يأخذون اليوم على المجموعات الاسلامية المختلفة عدم +تشبههاquot; بالمجتمع الغربي.

واضاف ان quot;الاندماج ليس عملية احادية الاتجاه بل مسار يرتكز الى التبادل والفهم المتبادلquot;.

كما هاجم المفوض وبشكل مباشر كلا من فرنسا، التي صادقت على قانون يحظر النقاب في الاماكن العامة، وسويسرا التي حظرت بناء المآذن.

وقال quot;عوضا عن التفكير بجدية في هذه المشاكل، نتساءل عن كيفية قمع النساء اللواتي يرتدين النقاب ومنع بناء المآذن. قطعا ليس بهذه الطريقة نعطي معنى لقيمنا الاوروبيةquot;.rlm;