قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تظاهر طلاب اسرائيليون في القدس احتجاجا على التمييز الذي يقعون ضحيته من قبل الحكومة.


القدس: تجمع الاف الطلاب الاسرائيليين مساء الاثنين في القدس للاحتجاج على التمييز الذي يقعون ضحيته لان الحكومة تمنح زملاءهم اليهود المتشددين في المعاهد التلمودية امتيازات خاصة.

وقال المتحدث باسم الشرطة ميكي روزنفلد quot;ان اكثر من خمسة الاف طالب اتوا على متن حافلات من كل انحاء البلاد وتجمعوا على مقربة من مقر رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو وساروا في الشوارع المجاورةquot;.

وهتف الطلاب بحسب مشاهد نقلها التلفزيون العام quot;اوقفوا التمييز!quot; وquot;الحريديم (اليهود المتشددون) الى العمل!quot;.

وايد رئيس الجامعة العبرية في القدس مناحيم بن-ساسون وعميدتها البروفسور ساره ستروما هذه التظاهرة التي شارك فيها نواب.

واحتج الطلاب ضد قرار الحكومة بالابقاء على المساعدات الاجتماعية المخصصة لبعض طلاب المعاهد التلمودية على الرغم من قرار حديث للمحكمة العليا اعتبر ان هذا التمويل تمييزي بالنسبة الى زملائهم في الجامعات او المعاهد الجامعية.

وهؤلاء ملزمون بالعمل لتمويل دراساتهم في اسرائيل في حين ان اليهود المتشددين معفيون من الخدمة العسكرية اذا واصلوا دراساتهم في المعاهد التلمودية.

يشار الى ان اليهود المتشددين المتأهلين ولهم ثلاثة اولاد والذين يعتبرون فقراء ويخصصون وقتهم لدراسة التوراة، يتلقون مساعدات من الدولة منذ عقود.

واثار رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو جدلا عندما حاول الالتفاف على قرار المحكمة العليا عبر احالته على البرلمان في مشروع الموازنة للعامين 2011 و2012، بندا خاصا بقيمة 111 مليون شيكل (20,7 مليون دولار) لهؤلاء الطلاب. وقد تم التمديد لهذا البند تلقائيا حتى الان.