اقترحت واشنطن على اسرائيل استئجار غور الاردن من الفلسطينيين لمدة 7 سنوات بعد توقيع اتفاق سلام بين الطرفين.


واشنطن: افادت اذاعة الجيش الاسرائيلي الاثنين ان الولايات المتحدة اقترحت على اسرائيل استئجار غور الاردن لمدة سبع سنوات من الفلسطينيين بعد توقيع اتفاق سلام بين الطرفين.

وقالت الاذاعة نقلا عن مسؤولين لم تكشف هويتهم ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو لم يرفض هذه الفكرة لكنه اعتبر ان هذا الايجار يجب quot;ان يستمر لعشرات السنواتquot;.

ورفض مصدر رسمي تاكيد او نفي هذه المعلومات ردا على اسئلة وكالة فرانس برس.

واكتفى هذا المصدر بالتاكيد على ان quot;الاحتياجات الامنية لاسرائيل تتطلب الحفاظ على وجود اسرائيلي في شرق دولة فلسطينية مقبلة (اي في غور الاردن) لضمان كونها منزوعة السلاحquot;.

وقد طالب نتانياهو وسلفه ايهود اولمرت بان تحتفظ اسرائيل بالسيطرة على غور الاردن لمنع دخول اسلحة او قوات الى اراضي الدولة الفلسطينية المقبلة، لكن بدون تحديد سبل القيام بذلك.

ويمتد غور الاردن على طول مئة كلم بينها 80 في الضفة الغربية من بحيرة طبرية شمالا حتى البحر الميت جنوبا. ويحده الاردن من الشرق، واسرائيل والضفة الغربية من الغرب.

ومفاوضات السلام الاسرائيلية-الفلسطينية المباشرة التي استؤنفت في 2 ايلول/سبتمبر في واشنطن تحت اشراف الولايات المتحدة توقفت منذ انتهاء العمل بقرار التجميد الجزئي للاستيطان في الضفة الغربية في 26 ايلول/سبتمبر.

ويطالب الفلسطينون بتمديد قرار التجميد من اجل استئناف المفاوضات وهو ما ترفضه الحكومة الاسرائيلية حتى الان.