تنوي الفلسطينية التي ظهرت في تسجيل فيديو quot;مهينquot; مكبلة اليدين مقاضاة الجيش الإسرائيلي.

نوبا: قالت الفلسطينية احسان دبابسه التي كانت معتقلة وظهرت في تسجيل مصور يظهر فيه جندي اسرائيلي يرقص حولها اثناء اعتقالها وهي محجبة مكبلة اليدين ومعصوبة العينين بانها ستقاضي الجيش الاسرائيلي متحدثة عن quot;الاهانة الكبيرةquot; التي شعرت بها.

وقالت احسان دبابسه (35 عاما) من قرية نوبا قضاء الخليل لوكالة الانباء الفرنسية الاربعاء quot;رأيت الشريط على قناة الجزيرة، لم انم طوال الليل شعرت باهانة كبيرة واحباط كانت صوت ضحكات الجنود والوصلات الموسيقية تزأر في اذنيquot;.

واكدت دبابسه quot;اتصلت بنادي الاسير الفلسطيني وسنقوم برفع قضية ضد الجندي والجيش الاسرائيليquot;. وعرض التلفزيون الاسرائيلي ليل الاثنين الثلاثاء تسجيلا مصورا جديدا لعسكري اسرائيلي في وضع مسيء يظهر جنديا اسرائيليا في وضع هزلي يقوم خلاله بوصلة رقص شرقي حول فتاة محجبة تقف بلا حراك جنب الحائط، موثقة اليدين ومعصوبة العينين على وقع موسيقى وتعليقات ساخرة من رفاقه.

وارفق التسجيل المصور بتعريف جاء فيه quot;تسجيل مسل عن جندي اسرائيلي يرقص حول ارهابية عربيةquot;. واوضحت احسان دبابسة quot;اعتقلت في 11 كانون الاول/ديسمبر 2007 بتهمة الانتماء للجهاد الاسلامي وحوكمت 22 شهراquot;.

وتابعت quot;يوم اعتقالي اخذوني وكبلوني وعصبوا عيني واخذوني الى معتقل عتصيون بالقرب من مدينة بيت لحم وبعد ان حققوا معي وضعوني في ممر وعصوبوا عيني وكبلونيquot;. واضافتquot; كنت اسمع ضحكات الجنود واصواتهم والموسيقى وقد تسنى لي رؤيتهم اثناء تصويري لان العصبة لم تكن مشدودة جيدا وكنت اتوسل بالا يصورونيquot;.

وقالت quot;لكنهم استمروا بالتصوير وكانوا يشربون الكحول ويرقصون ولم يكن جندي واحد، كانوا مجموعة من الجنودquot;. وياتي عرض القناة العاشرة الاسرائيلية لهذا التسجيل المصور بعد اسابيع على نشر صور على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك لجندية اسرائيلية سابقة التقطت خلال خدمتها العسكرية وتظهر فيها مبتسمة الى جانب سجناء فلسطينيين معصوبي الاعين وموثوقي الايدي، ما اثار سيلا من ردود الفعل الشاجبة. وارفقت تلك الصور بتعليقات مسفة.

ونددت السلطة الفلسطينية بالتسجيل المصور الجديد معتبرة انه quot;يحمل اساءة كبيرة الى كرامة المرأةquot;. اما الجيش الاسرائيلي فعبر عن استنكاره في بيان واعطى تعليماته للشرطة العسكرية بان تبدا التحقيق بالحادث وجعل مثل هذه التحقيقات معيارا للتصرفات في الحالات المماثلةquot;.