واشنطن: سعى الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز ونظيره الكولومبي الزائر خوان مانويل سانتوس الليلة تحسين العلاقات بين بلديهما رغم التباينات الأيديولوجية والنزاعات الأخيرة بين الدولتين الجارتين الواقعتين في أميركا الجنوبية.

وقال الرئيس الكولومبي الذي كان يتحدث خلال لقائه الرئيس تشافيز في كاراكاس quot; إنه على الرغم من الخلافات بين الدولتين فنحن في حاجة إلى العمل معاquot;.

ومن جانبه , قال الرئيس الفنزويلي بعد استقباله لنظيره الكولومبي في القصر الرئاسي في أول زيارة يقوم بها لفنزويلا منذ توليه السلطة في شهر أغسطس الماضي quot;سنكون أشقاء إلى الأبدquot;.

وكان تشافيز من أشد المنتقدين للرئيس الكولومبي السابق الفارو يوريبي. وقطع تشافيز العلاقات الدبلوماسية مع كولومبيا في شهر يوليو الماضي ردا على اداعاءات كولومبية بأن فنزويلا وفرت ملاذا آمنا لمتمردين يساريين كولومبيين.

وانخفضت التبادلات التجارية بين البلدين بشدة في السنة الأخيرة لحكم الرئيس يوريبي في كولومبيا بسبب إصدار الرئيس الفنزويلي أوامر بوقف شراء المواد الغذائية من كولومبيا وتوقيع اتفاقيات مع حلفاء مثل البرازيل والأرجنتين لتحل محل الوارادت الكولومبية.
ومنذ تولي سانتوس الرئاسة في كولومبيا سعى مع الرئيس تشافيز إلى تحسين العلاقات بين البلدين ..ففي شهر أغسطس الماضي اتفق الرئيسان على استعادة العلاقات الدبلوماسية الكاملة بين البلدين .