نيويورك: أكدت الكويت حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة الى ديارهم وضرورة تمكينهم من العيش بسلام معربة عن دعمها لجهود وكالة الأمم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى، الأنروا .

جاء ذلك في كلمة لوفد دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة ألقاها السكرتير الأول مساعد عبد الرحمن الكليب أمام لجنة المسائل السياسية الخاصة وانهاء الاستعمار التابعة للجمعية العامة في دورتها ال 65 خلال مناقشتها بند quot; وكالة الأمم المتحدة لاغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنىquot;.

ورفض الدبلوماسي الكويتي بهذه المناسبة، رفضا قاطعا ، التصريحات التي أدلى بها مدير مكتب الوكالة في نيويورك أندرو وايتلي أمام المجلس الوطني للعلاقات العربية ، الأميركية في واشنطن الشهر الماضي التي قال فيها إنه quot;ينبغي للاجئين الفلسطينيين أن يقبلوا حقيقة أنه يكاد يكون من المؤكد أنهم لن يعودوا أبدا الى ديارهمquot; .

واعتبر الكليب ذلك التصريح بمثابة quot; هدر لحقوق اللاجئين الفلسطينيين وشكر اللجنة على النأي بنفسها عن تلك التصريحات وعلى توضيحها أنها لا تعكس بأي شكل من الأشكال سياسات الوكالة أو مواقفهاquot;.

وأوضح أن قطاع غزة لم يسلم من تلك الاجراءات التعسفية التي تسببت في تأخر تنفيذ البرامج الحيوية ونقص الموارد الأساسية وانقطاع التيار الكهربائي وتوقف خدمات الصرف الصحي الأمر الذي يعرض منطقة البحر الأبيض المتوسط لمخاطر بيئية وصحية حسب ما جاء في تقرير المفوض العام للوكالة.