عمان: جدد العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني الاحد خلال استقباله وزير خارجية المجر يانوس مارتوني تاكيده على اهمية الجهود الاوروبية في عملية السلام في الشرق الاوسط، حسبما افاد مصدر رسمي أردني.

وشدد الملك عبد الله على quot;اهمية الجهود الاوروبية في العمل على ايجاد البيئة الكفيلة باستئناف المفاوضات المباشرة بين الفلسطنيين والاسرائيليين والتي يجب أن تعالج جميع قضايا الوضع النهائي، وتنطلق وفق مرجعيات واضحة تكفل الوصول الى حل الدولتين، الذي يشكل السبيل الوحيد لتحقيق الامن والاستقرار في المنطقةquot; كما ذكر بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني.

واكد الملك خلال لقائه الوزير المجري الذي ستترأس بلاده الاتحاد الاوروبي في دورته القادمة في كانون الثاني/يناير المقبل، أن quot;ذلك يتطلب وقف جميع الاجراءات الاحادية التي تعيق جهود تحقيق السلام، خصوصا بناء المستوطناتquot;.

وبحسب البيان فأن الاجتماع quot;ركز على الجهود المبذولة لتجاوز العقبات والتحديات التي تواجه مساعي تحقيق السلام في الشرق الاوسط، والدور الاوروبي في هذا المجالquot;. وقد تعطلت عملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية منذ انتهاء العمل بقرار التجميد الجزئي للاستيطان في الضفة الغربية في 26 ايلول/سبتمبر الماضي. ويشترط الفلسطينيون قبل استئنافها تمديد تجميد الاستيطان وهو ما ترفضه الحكومة الاسرائيلية حتى الان.