لندن: أفادت صحيفة تايمز البريطانية الاثنين ان قائد القوات الدولية في افغانستان الجنرال الاميركي ديفيد بترايوس وضع جدولا زمنيا لتسليم المسؤوليات الامنية في ولايات هذا البلد الى قوات الامن الافغانية.

وذكرت الصحيفة ان خارطة الجنرال بترايوس التي ستعرض على قادة الحلف الاطلسي خلال قمة في لشبونة في 19 تشرين الثاني/نوفمبر، تتضمن عددا ضئيلا من المناطق المصنفة quot;خضراءquot; والتي يمكن تسليم مسؤوليتها الى القوات المحلية في غضون ستة اشهر.

وافغانستان مقسمة الى 37 ولاية، ويتركز القسم الاكبر من اعمال العنف المرتبطة بمتمردي طالبان في تسع منها تقع في جنوب البلاد وشرقها. وبحسب الخارطة، يمكن نقل السيطرة على ولاية هرات الغربية بشكل سريع الى القوات الحكومية، في حين تبقى القوات الاطلسية سنتين اضافيتين على اقل تقدير في ولايتي قندهار وهلمند الجنوبيتين، وفق الصحيفة.

واوضحت مصادر دبلوماسية غربية للصحيفة ان الجنرال بترايوس حريص على ان تبقى هذه الخارطة سرية لان كشف الولايات او المناطق التي سيتم نقل المسؤوليات فيها سيجعل منها هدفا لطالبان. ومن المتوقع ان يؤكد الجنرال بترايوس مجددا في لشبونة على ان نقل السلطات سيجري وفق عملية انسحاب تدريجي للقوات الاطلسية مع تعزيز القوات الافغانية.

ومن المتوقع ان تصادق قمة لشبونة بشكل تام على هذه الخطة التي جاءت تنفيذا لوعد الرئيس الاميركي باراك اوباما ببدء سحب القوات الاميركية من افغانستان في تموز/يوليو 2011. ويامل الحلف الاطلسي بتسليم ثلثي المناطق ال300 المعنية بالانسحاب الى القوات الافغانية بدون مخاطر حقيقية.