لندن: اعلن قائد القوات الدولية والاميركية في افغانستان الجنرال الاميركي ديفيد بترايوس الجمعة في لندن ان قوات الحلف الاطلسي سهلت اتصال قياديين من طالبان بكابول بهدف اجراء مفاوضات مع الحكومة الافغانية.

واكد الجنرال بترايوس امام معهد الابحاث حول الدفاع ار.يو.اس.اي ان quot;بعض المبادرات جارية حالياquot; في اطار دعم عملية التفاوض التي اطلقها الرئيس حميد كرزاي. واوضح الجنرال quot;اكيد، في بعض الحالات نحن نسهل ذلك علما انه سيكون من الصعب على مسؤول طالباني الدخول الى كابول دون ان تسمع القوة الدولية بذلك وتسمح بهquot;.

واضاف ان quot;عدة مسؤولين كبار في طالبان تمكنوا من الاتصال على اعلى مستوى مع مسؤولي الحكومة الافغانية وكذلك دول اخرى مشاركة في افغانستان في بعض الحالاتquot; دون ان يحددها. وقد اعلن مسؤول اطلسي الاربعاء ان القوات الحليفة افسحت المجال احيانا امام قياديي طالبان ليتوجهوا الى كابول للمشاركة في مباحثات quot;جد اوليةquot; مع الحكومة.

وعقد الرئيس الافغاني حميد كرزاي في حزيران/يونيو الماضي مؤتمرا وطنيا انشأ خلاله المجلس الاعلى للسلام وهي هيئة تضم 68 عضوا اوكلت اليهم مهمة اقامة اتصالات مع المتمردين لانهاء عشر سنوات من الحرب.

واكد رئيس المجلس الاعلى للسلام الرئيس الافغاني السابق برهان الدين رباني ان عناصر طالبان ابدوا quot;ارادةquot; التحاور مع الحكومة حليفة الائتلاف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة والذي اطاح بتلك الحركة من السلطة نهاية 2001. وينفي المتمردون رسميا اي حوار مع الحكومة.

من جانب اخر كشف الجنرال بترايوس انه اتصل صباح الجمعة شخصيا بوالد الرهينة البريطانية ليندا نورغروف التي قتلت في الثامن من تشرين الاول/اكتوبر خلال عملية اميركية لانقاذها واعرب له ان quot;اخلص تعازيهquot; وتحدث عن متابعة التحقيق حول ظروف مقتلها. وقد اكد الجنرال لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الخميس ان quot;التحقيق يشكل اولوية يتمسك بها شخصياquot; كما اعلن مكتب رئيس الوزراء.