واشنطن: أعربت الولايات المتحدة الأميركية الليلة عن انفتاحها على إزالة أسماء بعض أفراد حركة طالبان الأفغانية من قائمة الأمم المتحدة للعقوبات من أجل تسهيل المفاوضات في أفغانستان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية بي.جي.كراولي في تصريحات للصحفيين إن واشنطن سبق أن أيدت إحداث تغييرات على القائمة .. واستطرد قائلا quot;إجراء المزيد من التعديلات أمر ممكن بالتأكيدquot;.

وكان كراولي يعلق على تقارير بأن مجلس السلام الجديد في أفغانستان الذي أنشيء للسعي لإنهاء الحرب مع حركة طالبان، قد اقترح إزالة أسماء بعض أفراد طالبان من قائمة عقوبات مجلس الأمن الدولي من أجل تشجيع المصالحة.

يذكر أنه في شهر أغسطس الماضي، رفع مجلس الأمن الدولي أسماء 10 من طالبان و35 من أعضاء القاعدة وجماعات تابعة من القائمة بعد أول مراجعة شاملة قام بها لأسماء جميع المدرجين على قائمة العقوبات وعددهم 488 شخصا.

ونفى المتحدث باسم الخارجية الاميركية أيضا التقارير التي أفادت بأن أعضاء من مجلس السلام الأفغاني اقترحوا على واشنطن إطلاق سراح أفراد طالبان المعتقلين في سجن القاعدة البحرية الأميركية بخليج جوانتانامو في كوبا لمحاولة تسهيل المصالحة.

وقال المتحدث quot;أنا لا أربط بين جهودنا الحالية للعمل لإغلاق المعتقل في جوانتانامو مع جهود المصالحة وإعادة الاندماج في أفغانستانquot;.