تحقق لجنة بريطانية في اعتقال 6 جزائريين متهمين باستهداف بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر أثناء زيارة للندن.


لندن: كشفت وسائل الإعلام اليوم أن لجنة مراقبة الإرهاب التابعة للحكومة البريطانية تحقق في اعتقال ستة جزائريين استجوبتهم الشرطة على أثر مؤامرة مزعومة باستهداف بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر.

وأوضحت التقارير أن رئيس اللجنة اللورد كارلايل سيدرس ما إذا كانت العملية التي قامت بها شرطة العاصمة لها ما يبررها في اعتقال هؤلاء الستة في مداهمات مسلحة خلال زيارة البابا في سبتمبر/أيلول الماضي.

وقد أطلق سراح المعتقلين الستة المنحدرين من أصول جزائرية، ويعملون عمال نظافة، دون توجيه أي تهم إليهم بعد القبض عليهم في لندن.

ووفقًا لما نشرته صحيفة quot;لندن إيفيننج ستانداردquot;، فإن وزيرة الداخلية تيريزا ماي ستصدر تقريرًا في وقت لاحق تتناول فيه ما إذا كانت الشرطة استخدمت سلطاتها بشكل صحيح عندما ألقت القبض على هؤلاء الستة أم لا، وعما إذا كان هناك أي وسيلة أخرى لجأت إليها الشرطة لتهديد المشتبهين.

وكانت قوات شرطة العاصمة قد دهمت ثمانية منازل في شمال وشرق لندن ومبنيين اثنين إداريين وسط لندن، إلى جانب مستودع وذلك في إطار التحقيقات والبحث عن المشتبهين، غير أن عمليات التفتيش لم تسفر عن أية أسلحة أو مواد مشبوهة.

وأشارت التقارير، التي صدرت بعد عمليات التفتيش، إلى أن الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين (26 و50 عامًا) ألقي القبض عليهم لمجرد إلقائهم بعض النكات في مطعم كانوا يترددون عليه.